الطعام الممنوع والمسموح في نظام "كيتو دايت" بالتفصيل للمبتدئين



الطعام الممنوع والمسموح في نظام "كيتو دايت" بالتفصيل


نظام الكيتو دايت يعتبر من أشهر أنظمة الرجيم وتخفيف الوزن في هذا العصر، حيث أثبت ذلك النظام قدرته الكبيرة على تخفيف الوزن وذلك من خلال اتباع التعليمات الخاصة به ومعرفة الطعام الممنوع والمسموح في نظام كيتو دايت، وذلك لتحقيق أفضل النتائج عند اتباع ذلك النظام، وفي هذا المقال سنتعرف على نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين ولكل من هو يريد معرفة تفاصيل دقيقة عن الكيتو.

نظام الكيتو دايت 

الكيتو هو نظام غذائي يقوم بشكل أساسي على جعل الدهون والبروتينات في النظام الغذائي اليومي مع تقليل تناول الكربوهيدرات، لأن التقليل من تناول الكربوهيدرات والاستعانة بغيرها من البروتينات والدهون سوف يساهم بشكل كبير في تحسين عملية الحرق، ولتحقيق النتائج المطلوبة من هذا النظام ينبغي معرفة الأكل الممنوع والمسموح في نظام كيتو دايت.

ومن الجدير بالذكر أن نظام الكيتو دايت قائم على التقليل من مدخول الكربوهيدرات للجسم بنسبة كبيرة، حيث يتطلب ذلك أن تقل نسبة الكربوهيدرات عن 50 غم أثناء اليوم، ويلاحظ بعد عدة أيام معدودة من اتباع ذلك النظام أن الجسم لا يجد الوقود الذي يحتاج إليه من خلال كمية السكر الموجودة بالدم، والتي تلعب الكربوهيدرات دورًا كبيرًا في توفيرها.

وبالتالي يقوم الجسم بالاستعانة بعناصر الدهون والبروتين لكي يحصل على الطاقة التي يحتاج الجسم إليها، حينها يقوم الجسم بحرق أكبر كمية من الدهون المتراكمة، وبذلك يتخلص الجسم من كمية كبيرة من الدهون.

 من الضروري أن يتم اتباع نظام الكيتو وغيره من الأنظمة تحت إشراف طبي ولفترات قصيرة حتى لا يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات وتأثيرات سلبية على صحة الجسم.

الأكل الممنوع والمسموح في نظام كيتو دايت

قبل الإقبال على اتباع ذلك النظام الغذائيّ ينبغي معرفة الطعام الممنوع والمسموح في نظام كيتو دايت، لتحقيق أكبر الفوائد من هذا النظام وتطبيقه بشكل سليم حتى يؤتي بثماره، وفيما يلي تلك الأطعمة المسموحة والممنوعة في الكيتو.

الممنوع والمسموح في الكيتو من اللحوم والأسماك

يمكن تناول جميع أنواع اللحوم والأسماك بالإضافة إلى الدواجن، ويمنع نظام الكيتو تناول اللحوم المصنعة على سبيل المثال، الهامبرجر و اللانشون، كما يمنع تناول اللحوم والدواجن التي تم قليها في الزيت.


ويسمح نظام الكيتو دايت بتناول جميع أنواع الأسماك، ولكن يتم استثناء الأسماك ذات نسبة مرتفعة من الزئبق، على سبيل المثال سمك الماكريل وسمك التونة المعلبة بالإضافة إلى الأسماك ذات الحجم الكبير.

ويسمح نظام الكيتو بتناول البيض المقلي.

الممنوع والمسموح في الكيتو من الخضراوات


لا يمنع نظام الكيتو دايت تناول الخضراوات بل على العكس يسمح بتناولها بأي كمية، ولكن بشرط أن لا تشتمل تلك الخضراوات على نشويات إلا أنه يسمح بنسبة قليلة منها، مثلًا خضار الكرنب والقرنبيط، بالإضافة إلى الخيار والبروكلي إلى جانب الباذنجان والبصل وأيضًا مثل المشروم والفلفل والسبانخ والطماطم والكوسا أضف إلى ذلك الهليون.

ومن الخضراوات الممنوعة والتي تشتمل على النشويات: هي الفاصولياء وكذلك الذرة والبطاطا الحلوة بالإضافة إلى الحمّص والجزر ذات اللون الأبيض وكذلك البازلاء.

الممنوع والمسموح في الكيتو من الحبوب والبقوليات 

في إطار حديثنا عن الأكل الممنوع والمسموح في نظام كيتو دايت نجد أن نظام الكيتو دايت لا يسمح بتناول الأرز والمعكرونة وغيرها من الحبوب الكاملة ، كما يمنع تناول النخالة والخبز بالإضافة إلى ذلك فهو يمنع تناول مصنعات الدقيق بكل أشكالها مثل (كعك، بسكويت، والكيك وغيرها)، كما يمنع تناول البقوليات مثل الفاصوليا وأيضًا العدس أضف إلى ذلك الحمّص والفول.

الممنوع والمسموح في الكيتو من الفواكه

يمنع نظام الكيتو دايت تناول الفواكه بشكل عام إلا القليل منها وخاصةً التي تشتمل على نسب منخفضة جدًا من السكريات وكذلك الكربوهيدرات، على سبيل المثال فاكهة الأفوكادو والبطيخ بالإضافة إلى التوت والخوخ وفاكهة الكنتالوب.

ولا يسمح أيضًا نظام الكيتو دايت بتناول الفواكه المجففة.

الممنوع والمسموح في الكيتو من الأجبان

عند التحدث عن الأكل الممنوع والمسموح في نظام كيتو دايت ينبغي أن نعلم هل الأجبان ممنوعة أو مسموح بتناولها عند اتباع ذلك النظام، نعم إن كل أنواع الأجبان مسموح بتناولها بشرط أن لا تكون تلك الأجبان كاملة الدسم.

الممنوع والمسموح في الكيتو من الألبان


يسمح نظام الكيتو دايت بتناول أغلب مشتقات الحليب النباتي، على سبيل المثال حليب اللوز وأيضًا حليب جوز الهند أضف إلى ذلك حليب الصويا، ويسمح بتناول الحليب البقري في حال خلطه بكمية وفيرة من الكريمة بحيث تصبح نسبة الدهون أعلى من نسبة البروتين والكربوهيدرات بشكل كبير، ولا يمنع نظام الكيتو دايت من تناول اللبن الرائب.

ويمنع الحليب البقري والجاموسي منعًا تامًا لأنه يشتمل على سكر اللاكتوز، ويمنع أيضًا الحليب المكثف، وكذلك يمنع حليب الشوفان، أضف إلى ذلك حليب الأرز، وأي نوع من أنواع الحليب الذي يشتمل على السكريات، كما لا يسمح بتناول الشاي باللبن أو والقهوة باللبن، ويمنع أيضًا مبيضات القهوة، بالإضافة إلى أنه لا يسمح بتناول الآيس كريم.

ويمنع تناول الحليب القليل الدسم أو الذي أضيف إليه السكر أو أي نوع من المربى أو أي نوع من المحليات.

ومن الجدير بالذكر أن نظام الكيتو دايت لا يسمح بتناول العسل أو الشوكولاتة وغيرها من الحلويات، لما تحتوي على من نسبة عالية من السكر.

الممنوع والمسموح في الكيتو من الزيوت والدهون


يسمح نظام الكيتو الغذائي بتناول السمن البلدي وأيضًا الزبدة الطبيعية بالإضافة إلى زيت الزيتون وكذلك زيوت جوز الهند بالإضافة إلى دهون الأفوكادو.

ويمنع هذا النظام من تناول السمن النباتي أو ما يسمي المرجرين، ومن أمثلة الزيوت النباتية، زيت الذرة وزيت الكانولا وزيت عباد الشمس.

الممنوع والمسموح في الكيتو من البهارات والتوابل والصلصات


تجدر الإشارة أن البهارات والتوابل وكذلك الصلصات من الأشياء المسموح بها في نظام الكيتو دايت حيث يمكنك استخدام البهارات في طعامك، كما يمكن إضافة الليمون بالإضافة إلى المايونيز ( بدون سكر) ويسمح بإضافة الملح والفلفل والخل وكذلك يسمح بإضافتها إلى السلطة.


ومن الأشياء الممنوعة في نظام الكيتو دايت هي صوص الباربكيو بالإضافة للكاتشب وكذلك يمنع تناول أي صوص مضاف له سكر.
المكسرات

يفضل الكثير منا تناول المكسرات بأنواعها المختلفة ولكن عندما يتم اتباع نظام الكيتو يجب أن نعلم الأكل الممنوع والمسموح في نظام كيتو دايت حيث لا يسمح بتناول المكسرات ذات الكربوهيدرات العالية، على سبيل المثال الكاجو وأيضًا الفستق الحلبي.

ولا يمنع نظام الكيتو دايت تناول كميات منخفضة من المكسرات ذات الكربوهيدرات المتوسطة، مثل مكسرات اللوز والصنوبر بالإضافة إلى الفول السوداني والجوز وكذلك البندق.


ويسمح أيضًا بتناول كمية متوسطة من المكسرات بشرط أن لا يضاف إليها الملح، ومن أمثلة المكسرات ذات الكربوهيدرات المنخفضة، هي الجوز الأمريكي وكذلك الجوز البرازيلي أضف إلى ذلك المكاديميا.

الممنوع والمسموح في الكيتو من المشروبات

تسمح كل أنظمة الرجيم بشرب الماء بكمية كبيرة لا تقل عن لترين في اليوم، كما يمكن إضافة عدد من شرائح الليمون إليه لطرد السموم من الجسم بشكل عام.

ويسمح نظام الكيتو دايت بشرب القهوة وأيضًا الشاي، ولكن بكميات معتدلة وبلا زيادة، وكذلك لا يمنع تناول جميع المشروبات العشبية، على ألا يضاف إليها السكر.

بينما لا يسمح بتناول عصائر الفاكهة والخضراوات ويمنع تناول المشروبات الغازية حتى تلك المشروبات التي يطلق عليها الدايت، وكذلك لا يسمح بتناول المشروبات التي أُضيف إليها بدائل السكر مثل الأسبرتام، ونوتراسويت.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن الطعام الممنوع والمسموح في الكيتو، حيث تعرفنا على نظام الكيتو وما هي فكرته، ومن الجدير بالذكر أن المقال قد أشار إلى جميع الأطعمة والمشروبات المسموح منها والممنوعة أثناء اتباع نظام الكيتو دايت.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-