هل اللبنة مسموح في الكيتو دايت

هل اللبنة مسموح في الكيتو دايت؟ فبعض منتجات ومشتقات الألبان تكون مسموح بها في الكيتو والبعض الآخر يكون ممنوع، ولكن فيما يخص اللبنة؛ هل يمكن تناولها أثناء اتباع حمية الكيتو أم لا، وكم نسبة الكربوهيدرات بها وفوائدها الصحية لمتبعي هذه الحمية، وكيف يمكن إضافتها بأمان إلى جدول رجيم الكيتو أيضًا؛ هذا ما سوف نتعرف عليه لاحقًا بالتفصيل.

هل اللبنة مسموح في الكيتو


رجيم الكيتو دايت

رجيم الكيتو دايت Keto Diet هو أحد الحميات الغذائية التي يتبعها بعض الأشخاص بغرض فقدان الوزن الزائد والتخلص الدهون المتراكمة في أجزاء الجسم المختلفة، وضبط مستوى السكر في الدم أيضًا.

حيث إنه أثناء اتباع نظام الكيتو الغذائي يتم خفض كمية السكريات والكربوهيدرات إلى حوالي 5 إلى 10% فقط يوميًا، مع رفع نسبة الدهون الصحية إلى 70%.

وهنا يتم حرق الدهون بنسبة عالية للحصول على الطاقة، وتتكون الأجسام الكيتونية بنسبة محددة في الدم، وبناءً على ذلك يفقد الجسم الوزن الزائد به بسهولة، بشرط اتباع رجيم كيتو صحي مُعد بواسطة الخبراء.

ويُذكر أنه أثناء اتباع حمية الكيتو؛ يحصل الجسم على نسبة تتراوح بين 20 إلى 30% من البروتين الحيواني أو النباتي؛ للحفاظ على الكتلة العضلية أثناء خسارة الوزن.

ما هي اللبنة؟

إن اللبنة Labneh هي أحد مشتقات الألبان التي يتم تحضيرها على نطاق واسع في العديد من البلدان العربية؛ ويمكن الحصول عليها من خلال تكثيف اللبن الرائب أو اللبن الزبادي، حيث يتم نزع الزبدة من اللبن، وترشيح الماء الموجود به أيضًا بالكامل؛ للحصول على اللبنة.

كمية الكربوهيدرات في اللبنة

يحتوي كوب واحد من اللبنة (100 جرام) على حوالي 7 جرام من الكربوهيدرات الكلية مع 3 جرام من الألياف، وهذا يُعني أن تلك الكمية من اللبنة تحتوي فقط على 4 جرام من الكربوهيدرات الصافية، بالإضافة إلى 11 جرام من البروتينات وأيضًا 11 جرام من الدهون الكلية.

كما إن ملعقة واحدة فقط من اللبنة (14 جرام) تحتوي على 60% من الدهون، 27% من البروتينات، مع 18% من الكربوهيدرات.

هل اللبنة مسموح في الكيتو

نعم، اللبنه مسموح في الكيتو؛ حيث إن محتواها من الكربوهيدرات يكون منخفض للغاية ومناسب لحمية الكيتو دايت. لاسيما أن تناول 3 ملاعق طعام من اللبنة يوميًا يمد الجسم بحوالي 1.68 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية، وهي نسبة مسموح بها ومتوافقة مع نظام الكيتو دايت

وبناءً على ذلك؛ فإن إجابة سؤال هل اللبنة مسموح في الكيتو باختصار هي (نعم).

اقرأ أيضًا : جدول الكيتو الاسبوعي تجربتي مع كيتو دايت لتخسيس 35 كيلو طريقة مجربة 

فوائد اللبنة في نظام الكيتو

إضافة اللبنة في نظام الكيتو تُعد إضافة مهمة جدًا بل عظيمة لمتبعي حمية الكيتو؛ لأنها تمد الجسم بعدد كبير من الفوائد الصحية المهمة للحفاظ على الصحة أثناء فقدان الوزن، مثل:

تعزيز الشعور بالشبع

تحتوي اللبنة على قدر جيد من البروتينات والدهون؛ مما يعزز من الشعور بالشبع لوقت طويل أثناء اتباع رجيم الكيتو دايت.

وبالتالي؛ فهي تقي متبعى الرجيم من آلام الشعور بالجوع، وتساعد على تقليل كمية الطعام التي يحصل عليها الفرد يوميًا، وكل ذلك بالطبع يأتي في صالح الهدف الرئيسي من اتباع رجيم الكيتو وهو فقدان الوزن الزائد.

غنية بالكالسيوم وبديل لمنتجات الألبان

من المعروف أن منتجات الألبان من أهم مصادر إمداد الجسم بالعناصر المعدنية مثل الكالسيوم المهم للحفاظ على صحة العظام والأسنان، لكن كما هو معروف أن معظم أنواع الحليب مثل الحليب البقري ممنوع في الكيتو. 

وتحتوي اللبنة على مقدار جيد من عنصر الكالسيوم؛ حيث إنه يمثل حوالي 21% من القيمة الغذائية لكوب واحد (100 جرام) من اللبنة، كما أن حوالي 50 جرام منها يحتوي على نحو 140 مجم كالسيوم.

وهذا يُعني أن إضافة اللبنة إلى جدول وجبات كيتو دايت سوف يساعد على إمداد الجسم بقدر جيد من النسبة المُوصى بها من الكالسيوم يوميًا، لذا توصف بأنها من أهم بدائل الحليب في الكيتو.

تعزيز الصحة العامة

تُعتبر اللبنة من مشتقات الألبان الغنية ببعض الفيتامينات المهمة للجسم، ومن أهمها فيتامين أ المهم لتعزيز صحة البشرة، والمهم أيضًا في الحفاظ على صحة العين؛ إلى جانب دوره في تقوية المناعة، وخصائصه المضادة للأكسدة.

مهمة لصحة الأمعاء

تحتوي اللبنة على نسبة عالية من البروبيوتيك، وهي أحد أنواع البكتيريا الصحية المفيدة التي تساعد على تسهيل عملية الهضم وتحسين صحة الأمعاء، والوقاية من اضطرابات القولون أيضًا.

ضبط السكر في الدم

بفضل محتواها المرتفع من البروتين الصحي؛ فإن تناول اللبنة أثناء اتباع رجيم كيتو دايت يلعب دور مهم في التحكم في مستوى السكر في الدم.، حيث يحتوي 50 جرام تقريبًا من اللبنة على حوالي 5 جرام بروتين.

مناسبة لمرضى عَوَز اللاكتوز

تحتوي منتجات الألبان على نسبة مرتفعة من سكر اللاكتوز، وبالتالي؛ فهي تسبب الاضطرابات الهضمية الشديدة للأفراد الذين يعانون من عوز اللاكتوز.

ويُذكر أن طريقة صناعة اللبنة تساعد على تقليل نسبة سكر اللاكتوز بها بشكل كبير جدًا، لذلك؛ فهي من الممكن أن تكون مناسبة لمن يعانون من عوز اللاكتوز.

الوقاية من فقر الدم

يحتوي 50 جرام من اللبنة على حوالي 0.36 مجم من عنصر الحديد، لذلك فهي مفيدة للوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، ويساعد على التخلص من مشكلة نقص مخزون الحديد في الجسم أيضًا.

وصفة لبنة دايت للكيتو

يتم هنا تحضير اللبنة بطريقة خاصة وبالاعتماد على الزبادي اليوناني؛ لتكون مناسبة أكثر لرجيم الكيتو دايت، وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات:

  • عبوة (24 أوقية) زبادي يوناني كامل الدسم.
  • ¼ كوب من زيت الزيتون.
  • 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
  • ملعقة واحدة صغيرة من ملح البحر.
  • ملعقة كبيرة من الزعتر.
  • 2 ملعقة كبيرة من مكسرات الصنوبر للتزيين (اختياري).
  • طريقة التحضير:
  • في وعاء مناسب؛ يتم إضافة ملح البحر إلى الزبادي، مع مزجهم معًا جيدًا.
  • يتم تحضير مصفاة ووضعها فوق وعاء كبير، مع إضافة طبقتين من الشاش أو القماش القطني في المصفاة.
  • صب خليط الزبادي كاملًا فوق القماش، مع شد وربط طرفي القماش معًا جيدًا.
  • تثبيت قماشة الزبادي فوق الوعاء في مكان مناسب؛ لضمان نزول شرش اللبن (مصل اللبن) فوق الوعاء وعدم ملامسته للقماشة لكي لا يتم امتصاصه بها ثانية.
  • وضع قماشة اللبنة في الثلاجة لمدة 24 ساعة.
  • بعد ذلك يتم التخلص من أي جزء متبقي من مصل اللبن، ثم إزالة القماش ونقل اللبنة إلى وعاء مناسب.
  • يتم عمل حفر صغيرة في وسط اللبنة، وإضافة زيت الزيتون، وعصير الليمون إليها.
  • مع رش الزعتر وكذلك مكسرات الصنوبر فوقها.

بذلك؛ يكون قد تم تحضير وجبة لبنة كيتو صحية ولذيذة يمكن تقديمها للطعام، مع الاحتفاظ بالمتبقي منها في الثلاجة لمدة 10 أيام.

في الختام؛ نكون قد أوضحنا إجابة سؤال هل اللبنة مسموح في الكيتو أم ممنوع، وكمية الكربوهيدرات الموجودة بها، وفوائد إضافة اللبنة إلى الكيتو وبعض وصفاتها المناسبة لرجيم الكيتو أيضًا.

المراجع:

nutrifox

casadesante

highlandfarms

fittoservegroup

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-