هل الخيار مسموح في الكيتو

 هل الخيار مسموح في الكيتو دايت؟ باعتباره من أشهر أنواع الخضروات الصحية فهو دائمًا ما يكون جزء من مائدة الطعام، ويستخدم أيضًا في وجبات بعض الحميات الغذائية، لكن هل يمكن إضافة الخيار إلى وجبات رجيم كيتو دايت أم لا؟ وما هي نسبة الكربوهيدرات به؟ وكم حبة خيار يمكن تناولها يوميًا وأهم فوائده للرجيم؛ هذا ما سوف نستعرضه معكم لاحقًا بالتفصيل من خلال موقع كيتو دايت سيستم.

هل الخيار مسموح في الكيتو


الخيار والكيتو

يُعد نظام الكيتوجينك أو الكيتو دايت Keto diet أحد أهم وأحدث الأنظمة الغذائية عالية الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات، حيث يحصل الجسم عند اتباع هذا النظام الغذائي على 70 إلى 75% دهون، 20 إلى 25% بروتينات، وأيضًا 5 إلى 10% من الكربوهيدرات، وبتلك الكيفية يتحول الجسم إلى الحالة الكيتونية التي يحرق بها الدهون بمعدل مرتفع كمصدر بديل عن الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، ويصاحب ذلك فقدان الوزن الزائد خلال مدة زمنية قصيرة.

كم نسبة الكربوهيدرات في الخيار

يحتوي كوب واحد من الخيار غير المقشر (حوالي 104 جرام) على: 3.8 جرام من الكربوهيدرات الكلية، 1.2 جرام من الألياف، وبذلك فهو يحتوي على 2.5 جرام من الكربوهيدرات الصافية، إلى جانب احتوائه على 0.7 جرام من البروتين، و 0.1 جرام من الدهون.

بينما يحتوي كوب واحد من الخيار المقشر (حوالي 119 جرام) على 2.6 جرام من الكربوهيدرات الكلية، 0.8 جرام من الألياف، أي يحتوي على 1.6 جرام من الكربوهيدرات الصافية، مع 0.2 جرام من الدهون، و 0.7 جرام من البروتينات.

هل الخيار مسموح في الكيتو

نعم؛ الخيار مسموح في الكيتو، نظرًا إلى أن محتوى الخيار من الكربوهيدرات الصافية منخفض جدًا، وهذا ما يجعله من أفضل وأهم الخضروات المسموحة في الكيتو دايت. حيث إن تناوله لن يؤدي إلى تخطي كمية الكربوهيدرات المسموحة في هذا النظام الغذائي والتي تتراوح دائمًا بين 20 إلى 50 جرام في اليوم، بل ويساعد على إمداد الجسم بأهم العناصر والفيتامينات الأساسية للحفاظ على الصحة أثناء خسارة الوزن.

كم حبة خيار مسموح في الكيتو

إن ثمرة خيار واحدة متوسطة الحجم تزن حوالي 200 جرام تقريبًا تمد الجسم بحوالي 5.1 جرام من الكربوهيدرات الصافية عند تناول الخيار غير المقشر، كما تمد الجسم بحوالي 2.7 جرام من الكربوهيدرات الصافية عند تناول الخيار المقشر، وبالتالي؛ يجب عدم تناول أكثر من ثمرة خيار واحدة متوسطة الحجم في اليوم.

فوائد الخيار لرجيم كيتو

هناك عدد كبير من فوائد الخيار الصحية والمهمة لمتبعي حمية الكيتو، مثل:

مصدر غني بالألياف

يعتبر الخيار مصدر غني بالألياف الغذائية، وبالتالي فهو يساعد على تحسين وظائف الجسم من جهة، وتعزيز الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة من جهة أخرى، ومن ثم خسارة الوزن بسهولة.

ضبط مستوى السكر في الدم

نظرًا إلى محتواه العالي من الألياف ومحتواه المنخفض من السكريات؛ فإن الخيار يلعب دور مهم في التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم، ويحمي من التحول من مرحلة ما قبل السكري إلى مرحلة الإصابة بالسكري.

رفع مستوى الكولستيرول الجيد

تناول الخيار يساعد على رفع مستوى الكولستيرول الجيد HDL في الدم؛ نظرًا لاحتوائه على مجموعة من المركبات الكيميائية النباتية تسمى phytosterols وهي تشبه الكولسترول، وتساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

التحكم في مستوى ضغط الدم

الخيار غني بعنصر البوتاسيوم وهو عنصر أساسي في تنظيم ضغط الدم، لذلك؛ فإن إضافته إلى جدول وجبات كيتو دايت يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

غني بمضادات الأكسدة

الخيار مصدر ممتاز أيضًا لمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، والبيتا كاروتين، وهي مواد ذات خواص مضادة للأكسدة قوية تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي يؤدي تراكمها إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

تقوية العظام

يحتوي الخيار على قدر جيد من فيتامين ك والسيليكا والكالسيوم، وأشارت بعض الأبحاث أن السيليكا تلعب دور مهم في تكوين مادة الكولاجين التي تعزز من قوة العظام، ويساعد فيتامين ك والكالسيوم على تقوية وزيادة كثافة العظام أيضًا.

في الختام؛ نكون قد قدمنا إجابة شاملة على سؤال هل الخيار مسموح في الكيتو أم ممنوع، ونسبة الكربوهيدرات به، مع توضيح عدد حبات الخيار التي يمكن تناولها في اليوم لمتبعي رجيم الكيتو، كما تطرقنا أيضًا إلى توضيح أهم الفوائد الصحية لدمج الخيار في جدول الكيتو دايت بالتفصيل.

مراجع:

carbmanager

drberg

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-