هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو دايت

هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو دايت؟ حيث إنه من المعروف أن السكريات بوجهٍ عام يجب تناولها بمقدار قليل ومحدد أثناء اتباع الحميات الغذائية لإنقاص الوزن مثل رجيم كيتو دايت؛ لكي لا يؤثر سلبيًا على معدل فقدان الوزن، ولكن هل يختلف الأمر بالنسبة لسكر ستيفيا أم لا؟ وكم نسبة الكربوهيدرات في هذا السكر وما هي فوائده الصحية؟ هذا هو محور حديثنا لاحقًا بالتفصيل من خلال موقع كيتو دايت سيستم.

هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو


سكر ستيفيا والكيتو

تشير الحمية الكيتونية إلى قيام البعض باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومرتفع الدهون؛ سواء من أجل التخلص من الوزن الزائد أو لتعزيز الصحةبوجهٍ عام؛ خصوصًا في حالة أصحاب بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض السكري والضغط واضطرابات بعض الهرمونات بالجسم.

حيث إن فكرة الكيتو دايت قائمة على تحويل الجسم إلى حالة استقلاب أيضية هي الحالة الكيتونية Ketogenic state يكون بها معدل حرق الدهون مرتفع جدًا؛ ليحصل الجسم من خلال هذا الحرق على الطاقة، وهنا يتمكن الفرد من التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، ولا يتعرض إلى تخزين الدهون في أجزاء الجسم مرة أخرى. 

نسبة الكربوهيدرات في سكر ستيفيا

إن سكر ستيفيا ليس بديلًا صناعيًا للسكر العادي كما يظن البعض، ولكنه عبارة عن مُحلى طبيعي خالي تمامًا من السعرات الحرارية حيث يتم استخراجه من شجرة في أمريكا الجنوبية تعرف باسم Stevia rebaudiana، ولقد أشارت الدراسات إلى أن ملعقة واحدة صغيرة من سكر ستيفيا تحتوي على 1 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو

نعم؛ سكر ستيفيا مسموح في الكيتو حيث يمكن تحلية وصفات الطعام أو المشروبات الكيتو باستخدام سكر ستيفيا بدون أن يؤثر سلبيًا على الحالة الكيتونية؛ خصوصًا أن ملعقة واحدة صغيرة منه لن تؤدي إلى وصول أكثر من 1 جرام فقط من الكربوهيدرات إلى الجسم عند المقارنة مع أنواع السكر الأخرى الصناعية.

فوائد سكر ستيفيا للكيتو

سكر ستيفيا خالي من السعرات الحرارية ومن الدهون والبروتينات، ولا يحتوي إلا على قدر ضئيل من الكربوهيدرات، ولذلك؛ فإن الكثير من الأفراد سواء من متبعي كيتو دايت أو غيرهم؛ يستخدمون سكر ستيفيا كبديل للسكر العادي منذ وقت طويل، خصوصًا أنه ذو فوائد صحية متعددة، مثل:

ضبط نسبة السكر في الدم

يتساءل البعض هل سكر ستيفيا يرفع الانسولين في الدم؟ وفي حقيقة الأمر أنه على النقيض من ذلك؛ حيث إن سكر ستيفيا مادة تحلية غير غذائية حيث لا يحتوي على أي مركبات غذائية أخرى تقريبًا سوى مستوى منخفض من الكربوهيدرات، وبالتالي فهو لا يؤدي إلى ارتفاع السكر أو هرمون الأنسولين في الدم.

التحكم في وزن الجسم

يساعد سكر ستيفيا على التحكم في وزن الجسم؛ حيث إنه مادة تحلية خالية تمامًا من السعرات الحرارية، لذلك يستخدم لإضافة نكهة سكرية جيدة إلى الوصفات دون إكساب الجسم سعرات إضافية، وهذا ما يجعل سكر ستيفيا مناسب للكيتو بل ومثالي لهذه الحمية الغذائية، وبالتالي فإن إجابة سؤال هل سكر ستيفيا يزيد الوزن؟ هي لا.

تعزيز صحة الفم

أشارت بعض الدراسات إلى أن سكر ستيفيا يتفاعل مع البكتيريا ويقلل من درجة الحموضة بالفم؛ وهذا بدوره قد يساعد على الوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة ورائحة النفس الكريهة.

تناول سكر أقل

لن تؤدي إضافة سكر ستيفيا إلى جدول الكيت دايت إلى تخطي نسبة السكر المسموح بها في الكيتو يوميًا، حيث إن درجة التحلية في هذا السكر تعادل من 300 إلى 400 مرة أكثر من السكر العادي، وبالتالي؛ إذا كنت تستخدم ملعقة من السكر العادي للتحلية؛ فلن تحتاج أكثر من ¼ ملعقة من سكر ستيفيا للحصول على نفس درجة التحلية.

ضبط مستوى ضغط الدم

قد يؤدي تناول المكملات الغذائية المحتوية على مستخلص سكر ستيفيا إلى المساعدة في خفض مستوى ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن لم تثبت الدراسات بعد أن تحلية المشروبات أو الوصفات بهذا السكر تقدم هذه الفائدة الصحية.

بذلك، ومع الوصول إلى ختام المقال؛ نكون قد استعرضنا معكم إجابة سؤال هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو دايت أم لا، وتعرفنا على نسبة الكربوهيدرات الموجودة به، وعلى أهم فوائده الصحية المتعددة سواء لمتبعي حمية الكيتو دايت أو أي حمية غذائية أخرى أيضًا بالتفصيل.

مراجع:

carbmanager

verywellfit

groovyketo


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-