هل خبز الذرة مسموح في الكيتو دايت

 هل خبز الذرة مسموح في الكيتو؟ خبز الذرة هو نوع من أنواع الخبز المصنوع باستخدام دقيق الذرة كمكون رئيسي، ويتميز بلونه الأصفر وقوامه اللين. له طعم مميز يناسب بعض الأذواق ويمكن أن تكون أحدهم.

 ولكن إذا كنت من متبعي نظام الكيتو فيجب عليك انت تسأل نفسك اولاً، هل خبز الذرة يتناسب مع نظام الكيتو دايت؟ مع العلم انه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وذلك يتعارض مع الكيتو. 

لا تقلق سنوضح لك هل خبز الذرة مسموح في الكيتو دايت أم لا، بالإضافة إلى توضيح علاقته ومدى تأثيره على مستويات السكر في الدم، وما هي أفضل بدائله من خلال موقع كيتو دايت سيستم

هل خبز الذرة مسموح في الكيتو دايت


نسبة الكربوهيدرات في خبز الذرة والخبز العادي

الخبز العادي وخبز الذرة يختلفان بشكل كبير في محتواهما من الكربوهيدرات، مما يؤثر بشكل مباشر على إمكانية تضمينهما في نظام الكيتو الغذائي.

  1. الخبز العادي: يحتوي على محتوى عالٍ من الكربوهيدرات، حيث يمكن أن يحتوي شريحة واحدة من الخبز الأبيض أو الخبز الكامل الحبوب على حوالي 15 إلى 20 غراماً من الكربوهيدرات. هذا يجعله غير ملائم بشكل عام لنظام الكيتو الغذائي، الذي يحد من تناول الكربوهيدرات بشكل كبير. 
  2. خبز الذرة: يتم صناعته عادةً من دقيق الذرة، الذي يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الكربوهيدرات. قطعة واحدة من خبز الذرة (حوالي 60 غراماً) يمكن أن تحتوي على حوالي 28 غراماً من الكربوهيدرات أو أكثر. بالنظر إلى أن النظام الغذائي الكيتوني يتطلب الحفاظ على تناول الكربوهيدرات إلى الحد الأدنى، فإن تضمين خبز الذرة بانتظام يمكن أن يجعل من الصعب البقاء ضمن هذه الحدود.

بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو، من الضروري البحث عن بدائل منخفضة الكربوهيدرات لكلا نوعي الخبز. هذه البدائل قد تشمل خبز مصنوع من دقيق اللوز أو جوز الهند، والتي توفر قواماً وطعماً مشابهاً للخبز العادي ولكن بجزء صغير من محتوى الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا : هل الذرة مسموح في الكيتو دايت 

هل خبز الذرة مسموح في الكيتو 

خبز الذرة التقليدي، الذي يُصنع عادة من دقيق الذرة، يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما يجعل خبز الذرة غير مسموح في نظام الكيتو.

 يتطلب الحد من تناول الكربوهيدرات إلى ما يقارب 20-50 غراماً في اليوم للمساعدة على دخول الجسم في حالة الكيتوزيه، حيث يستخدم الدهون كمصدر أساسي للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات.

نظراً لمحتواه العالي من الكربوهيدرات، فإن تناول خبز الذرة يمكن أن يخرج الجسم من حالة الكيتوزيه، مما يعيق التقدم نحو أهداف فقدان الوزن أو الصحة المرتبطة بنظام الكيتو. بالتالي، يُنصح بتجنب خبز الذرة التقليدي في نظام الكيتو الغذائي.

للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو ويشتهون تناول خبز الذرة، يمكن البحث عن وصفات بديلة مصممة خصيصاً لتتوافق مع متطلبات هذا النظام، حيث يتم استخدام مكونات منخفضة الكربوهيدرات بديلاً عن دقيق الذرة. 

بديل خبز الذرة في الكيتو 

 يمكن استبدال دقيق الذرة وأي مكونات أخرى عالية الكربوهيدرات بمكونات منخفضة الكربوهيدرات. إليك مثالاً لكيفية التعديل:

  • استبدال دقيق الذرة: يمكن استبدال دقيق الذرة بمزيج من دقيق اللوز ودقيق جوز الهند. دقيق اللوز منخفض الكربوهيدرات وغني بالدهون، مما يجعله مثالياً لنظام الكيتو. دقيق جوز الهند يُضيف نكهة خفيفة ويساعد في تحسين قوام الخبز.
  • استبدال السكر: بدلاً من استخدام السكر، يمكن استخدام مُحليات منخفضة الكربوهيدرات مثل الإريثريتول أو ستيفيا. هذه المُحليات لها تأثير ضئيل أو معدوم على مستويات السكر في الدم ولا تخرج الجسم من حالة الكيتوزية. 
  •  الدهون: يمكن زيادة محتوى الدهون في الوصفة باستخدام زبدة أو زيت جوز الهند لتعزيز المحتوى الدهني، مما يجعل الخبز أكثر توافقاً مع نظام الكيتو.
  • إضافات أخرى: لإضافة المزيد من النكهة والقوام، يمكنك إضافة البيض، الذي يساعد أيضاً في ربط المكونات معاً، والجبن المبشور أو الأعشاب الطازجة أو المجففة. 

المكونات:

  • 1 كوب دقيق اللوز
  • 1/3 كوب دقيق جوز الهند
  • 1/4 كوب إريثريتول (أو حسب الرغبة)
  • 2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر
  • 1/2 ملعقة صغيرة ملح
  • 5 ملاعق كبيرة زبدة مذابة
  • 4 بيضات كبيرة
  • 1/2 كوب حليب اللوز (أو حليب جوز الهند)

طريقة التحضير:

  • سخن الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت (175 درجة مئوية).
  • اخلط المكونات الجافة معاً، ثم أضف المكونات الرطبة واخلط حتى يصبح العجين متجانس.
  • صب العجين في صينية خبز مدهونة بالزبدة واخبز لمدة 20-25 دقيقة أو حتى يصبح السطح ذهبياً ويخرج عود الأسنان نظيفاً من المنتصف.
  • باتباع هذه النصائح والوصفة، يمكنك تحضير خبز الذرة الذي يتوافق مع نظام الكيتو لخسارة 10 كيلو دون التضحية بالنكهة أو القوام.

تأثير خبز الكيتو على مستويات السكر في الدم 

خبز الذرة يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، وهو المكون الذي يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الدم. الكربوهيدرات تتحول إلى الجلوكوز في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. 

في حمية الكيتو، يتحقق الكيتوزيس عندما يتم حرق الدهون بشكل أساسي لإنتاج الطاقة، وهو يتطلب تقليل كمية الكربوهيدرات.

 للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، يُفضل استبدال خبز الذرة ببدائل ذات محتوى منخفض للكربوهيدرات. 

يمكن تضمين الخيارات الصحية مثل خبز اللوز أو خبز الكوكونات في الحمية الكيتونية، حيث يقلل ذلك من تأثير الكربوهيدرات على مستويات السكر في الدم. 

إذا كنت تفضل تضمين خبز الذرة في حميتك الكيتونية، يمكن القيام بذلك بحذر وباعتدال. قم بمتابعة وحساب كميات الكربوهيدرات الإجمالية في اليوم وتأكد من الحفاظ على التوازن بين مكونات الطعام لتحقيق الأهداف المرجوة من حميتك.

في النهاية نود أن نكون أجبنا عن سؤالك هل خبز الذرة مسموح في الكيتو دايت، كما قد ذكرنا نسبة الكربوهيدرات في خبز الذرة، ومدى تأثيره على مستويات السكر في الدم. كما وضحنا البدائل والوصفات البديلة لخبز الذرة، نتمنى لك كل التوفيق في حميتك الغذائية. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-