ما هو نظام الكيتو دايت الغذائي لإنقاص الوزن بفاعلية

 ما هو نظام الكيتو دايت الغذائي وما هي أهم فوائده؟ تلك الأسئلة لا شك أنها تدور في أذهان كل من يتنامى إلى سمعه مصطلح رجيم الكيتو دايت سواء للتنحيف أو لتعزيز الصحة العامة، فدعونا لاحقًا نتعرف ما هو نظام الكيتو وأنواعه وأهم فوائده وآثاره الجانبية، وأهم الأطعمة الممنوعة والمسموح بها ومعدل خسارة الوزن في رجيم الكيتو والمزيد أيضًا بالتفصيل من خلال موقع كيتو دايت سيستم.

ما هو نظام الكيتو دايت الغذائي


ما هو نظام الكيتو الغذائي

إن نظام الكيتو الغذائي (وبالإنجليزية: Keto diet) هو عبارة عن حمية غذائية لفقدان الوزن والحفاظ على الصحة، وهو يعتمد بشكل رئيسي على تقليل نسبة الكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم يوميًا واستبدالها بالدهون الصحية وأيضًا البروتينات.

وتقوم فكرة نظام الكيتو على أن يكون حرق الدهون هو المصدر الرئيسي للحصول على الطاقة في الجسم بدلًا من الكربوهيدرات، حيث يتحول الجسم هنا إلى حالة استقلابية أيضية تسمى الكيتوزية Ketosis.

وتسمى هذه الحالة بالكيتونية أو الكيتوزية لأن نسبة الأجسام الكيتونية ترتفع في دم متبع هذه الحمية؛ نظرًا إلى أن هذه الأجسام الكيتونية هي ناتج أيض الدهون.

هل نظام الكيتو صحي

إن نظام الكيتو دايت هو بالفعل نظام صحي ومفيد، ليس لخسارة الوزن فحسب؛ ولكن لصحة الجسم بوجهٍ عام؛ حيث إن وصول الجسم إلى الحالة الكيتونية يساعد على التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، كما يساعد على خفض نسبة الجلوكوز وهرمون الأنسولين والدهون الضارة في الدم؛ لذلك فهو يعتبر نظام صحي أيضًا لمرضى السكري.

لكن لا بد من اتباع جدول وجبات نظام الكيتو الذي يتم وضعه بواسطة أحد متخصصي التغذية؛ او من خلال تصفح موضوعاتنا في هذا الموقع ، حتى يتحول الجسم إلى الحالة الكيتونية بشكل صحي ويكون مستوى الأجسام الكيتونية في الجسم لا يزال في المعدل الذي لا يسبب خطورة على الصحة؛ لا سيما أن ارتفاع نسبة الكيتونات عن المستوى الطبيعي يؤدي إلى تحول الجسم إلى حالة الحماض الكيتوني Ketoacidosis وهي حالة صحية شديدة الخطورة.

انواع نظام الكيتو الدايت

هناك أكثر من نوع من انواع نظام الكيتو دايت، ويتم اختيار المناسب منها لكل فرد وفقًا لحاجة الجسم، وعلى الرغم أن جميع أنواعه قائمة على تقييد الكربوهيدرات ورفع الدهون؛ إلا أن نسبة هذه المكونات تتباين فيما بينها، كما يلي:

نظام الكيتو القياسي SKD

 أشهر أنواع رجيم الكيتو ويكون مرتفع الدهون، معتدل البروتينات، ومنخفض الكربوهيدرات، حيث يحتوي على: (70% دهون، 20% بروتينات، و%10 كربوهيدرات).

نظام الكيتو الدوري CKD

عبر هذا النظام؛ يكون هناك تبادل بين الحالة الكيتونية والحالة العادية؛ حيث يحصل الجسم على نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات لمدة 4 أو 5 أيام، يليها نفس المدة بنظام غذائي معتدل الكربوهيدرات، ثم نظام كيتوني، وهكذا.

نظام الكيتو المستهدف TKD

هو نظام خاص بالرياضيين؛ حيث يسمح لهم أثناء اتباع الحمية الغذائية بإضافة مزيد من الكربوهيدرات عند ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية المكثفة فقط.

نظام الكيتو عالي البروتين HPKD

لا يختلف هذا النظام كثيرًا عن النظام الكيتوني القياسي، ولكنه يكون مرتفع قليلًا في نسبة البروتينات، حيث يحصل الجسم من خلاله على: 60 % دهون، 35 % بروتينات، و5 % كربوهيدرات.

اقرأ ايضاً: نظام الكيتو كلاسيك | اضراره وفوائده


نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع

أشارت التجارب والأبحاث إلى أن نظام الكيتو دايت المثالي وبدون ممارسة التمارين الرياضية يُساعد على إنقاص الوزن بمعدل 1 إلى 2 كيلوجرام في الأسبوع، وبالتالي يُمكن لمتبعي حمية الكيتو فقدان ما يتراوح بين 4 إلى 8 كجم في الشهر.

مما يعني أن الفرد يمكنه الوصول إلى الوزن المثالي الذي يطمح إليه خلال شهور قليلة من اتباع جدول نظام الكيتو دايت، ولكن تبقى ممارسة الرياضة أثناء إتباع هذا الرجيم ضرورية؛ من أجل بناء العضلات وفقدان الوزن بشكل صحي.

اقرأ أيضاً: نظام الكيتو للتنحيف | افضل نظام كيتو لخسارة الوزن


ما هي الاطعمة المسموح بها في نظام الكيتو؟

عند إدراك مفهوم الكيتو دايت الغذائي سوف يعي متبعي هذه الحمية أنه لا يوجد قائمة ممنوعات أو أطعمة مسموح بشكل مطلق لهذه الحمية؛ حيث إن الفيصل هنا ألا يحصل الجسم على أكثر من نسبة الكربوهيدرات الموصى بها يوميًا والتي يجب ألا تزيد عن 10% مع الحصول على الدهون والبروتينات بالنسب المطلوبة أيضًا.

 ولكن يبقى هناك مجموعة من الأطعمة المناسبة بشكل أكبر في الكيتو؛ لأنها تكون ذات محتوى منخفض جدًا من الكربوهيدرات، وبالتالي؛ لن يكون هناك قلق عند تناولها من تجاوز النسبة المسموح بها، ومن أشهر الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو ما يلي:

  • الأسماك والمأكولات البحرية: نظرًا إلى أنها تمد الجسم بنسبة جيدة من الأحماض الدهنية الصحية مثل أوميجا ثري، والفيتامينات مثل فيتامين ب، والبروتينات، خصوصًا سمك السلمون، الجمبري، وجراد البحر (الاستاكوزا).
  • اللحوم والدواجن: من أفضل الأطعمة المناسبة للكيتو؛ حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتينات، ونسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات.
  • الخضروات غير النشوية: تكون ذات محتوى منخفض من الكربوهيدرات ومرتفع من الألياف ومضادات الأكسدة المهمة لتعزيز الصحة أثناء الكيتو، مثل: القرنبيط، الكوسا، الفلفل الحلو، والبروكلي.
  • الأفوكادو: ثمرة كاملة منه تحتوي على 3 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية ونحو 30 جرام دهون مع الفيتامينات والمعادن.
  • الفواكه منخفضة الكربوهيدرات: من أهمها الفراولة، التوت، التوت الأسود، والتوت الأزرق.
  • البذور والمكسرات: من الأطعمة المسموح بها في الكيتو؛ لأنها ذات محتوى مرتفع من الدهون الصحية، والألياف، ومستوى منخفض من الكربوهيدرات، ومن أهمها: بذور القرع، بذور الشيا، اللوز، والكاجو.
  • البيض: يعد مصدرًا جيدًا للدهون والبروتينات، كما أنه منخفض الكربوهيدرات، ومتوفر في أي مكان بأسعار رخيصة، مما يجعله خيارًا جيدًا لنظام الكيتو الغذائي.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم: مثل الزبادي توفر للجسم محتوى عالي من الدهون الصحية، وتكون منخفضة الكربوهيدرات.
  • بعض أنواع الزيوت: تعتبر مصدر صحي للدهون ولا يوجد بها كربوهيدرات، ومن أهمها: زيت الزيتون، زيت الكانولا، زيت الجوز، زيت الأفوكادو، وزيت بذور الكتان.
  • بعض المشروبات: مثل الشاي والقهوة غير المُحلاة، حليب اللوز، وحليب جوز الهند؛ تكون ذات محتوى منخفض أيضًا من الكربوهيدرات.

ما هو الممنوع في نظام الكيتو

من أهم أنواع الأطعمة التي لا يُفضل تناولها أثناء اتباع نظام الكيتو الغذائي؛ نظرًا لمحتواها المرتفع من الكربوهيدرات، ما يلي:

  • الأكلات مرتفعة السكريات: مثل عصير الفواكه، مشروبات الصودا.
  • الأطعمة النشوية مثل: الأرز، المكرونة، والحبوب الكاملة.
  • منتجات الألبان مرتفعة السكر مثل الحليب البقري وحليب الماعز.
  • الفواكه مرتفعة السكر والبقوليات بأنواعها.
  • بعض الخضروات الدرنية خصوصًا البطاطس والبطاطا وغيرهم.
  • مشروبات السكر والدهون غير الصحية.

فوائد نظام الكيتو

يُقدم نظام الكيتو دايت الغذائي للجسم عدد هائل من الفوائد الصحية المهمة، ومن أبرزها ما يلي:

  • الوقاية من بعض الأمراض الصعبة مثل الأورام السرطانية؛ حيث إن حمية الكيتو تقلل من معدل نمو الأورام بشكل فعال.
  • التحكم في مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم خصوصًا لمرضى السكري من النوع الثاني.
  • حماية القلب والشرايين من الأمراض؛ حيث يقلل من نسبة الدهون الثلاثية TG، الكوليسترول الضار، ويرفع من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم.
  • تقليل أعراض بعض الأمراض العصبية والوقاية منها مثل مرض الصرع لدى الأطفال ومرض الشلل الارتعاشي.
  • تحسين القدرات العقلية وتنشيط الذاكرة؛ لذلك فهو يساعد على الوقاية من مرض الزهايمر واضطرابات الذاكرة.
  • من فوائد نظام الكيتو للنساء أنه يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم مع الوقاية من متلازمة تكيس المبايض PCOS والاضطرابات الهرمونية.

أضرار نظام الكيتو

في بعض الأحيان قد يؤدي اتباع نظام الكيتو إلى بعض المضاعفات الصحية؛ خصوصًا إذا لم يتم اتباعه تحت الإشراف الطبي، حيث تأتي هم أضرار نظام الكيتو على النحو التالي:

  • ارتفاع نسبة الكولسترول في الكبد.
  • الإصابة بالكبد الدهني - غير الكحولي - وهي حالة مرضية خطيرة لأنها قد تتطور إلى تليف وسرطان الكبد لاحقًا.
  • ارتفاع نسبة مقاومة الأنسولين، مع تفاقم حالات عدم تحمل اللاكتوز.
  • الإصابة بالوهن والدوار وانخفاض طاقة الجسم قد يكون أيضًا أحد أضرار حمية الكيتو.
  • تحول الجسم إلى حالة الحماض الكيتوني بدلًا من الحالة الكيتونية يعد من أخطر مضاعفات اتباع رجيم الكيتو بشكل خاطئ.

في الختام؛ نكون قد تعرفنا بوضوح على ما هو نظام الكيتو دايت الغذائي وأنواعه ومتى يكون صحي ومعدل فقدان الوزن عند اتباعه، وأهم الأطعمة المسموحة والممنوعة في رجيم الكيتو، مع توضيح أهم فوائد وأضرار هذه الحمية الغذائية أيضًا بالتفصيل.

مراجع:

harvard

cookunity

zoe


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-