هل الفول السوداني مسموح في الكيتو

 هل الفول السوداني مسموح في الكيتو دايت؟ الغالبية العظمى من الأفراد متبعي حمية الكيتو دايت يُمكنهم إضافة المكسرات إلى جدول وجبات هذا الرجيم؛ لكن هل يمكن أيضًا إضافة الفول السوداني وزبدة الفول السوداني إلى نظام الكيتو دون الخروج من الحالة الكيتونية، وما هي نسبة الكربوهيدرات به؟ سوف نتعرف على ذلك لاحقًا بالتفصيل من خلال موقع كيتو دايت سيستم.

هل الفول السوداني مسموح في الكيتو


نظام الكيتو دايت

أصبح نظام الكيتو دايت من أشهر الأنظمة الغذائية التي يتم اتباعها حاليًا لانقاص اللوزن وتعزيز الصحة في آنٍ واحد؛ حيث يساعد نظام كيتو دايت على حرق الدهون وتقليل نسبة الكولستيرول الضار والدهون الثلاثية، وتقليل أو ضبط نسبة السكر في الدم.

ويرجع ذلك إلى أن رجيم الكيتو يمد الجسم بنسبة عالية من الدهون الصحية (60 - 70%)، مع (20 - 30%) من البروتينات، بالإضافة إلى (5 - 10%) من الكربوهيدرات؛ فيتحول الجسم إلى الحالة الكيتونية نتيجة الاعتماد على حرق الدهون بدلًا من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، ويفقد الوزن الزائد مع الوقت.

كم الكربوهيدرات في الفول السوداني

تجدر الإشارة إلى أن الفول السوداني لا ينتمي إلى المكسرات بقدر إنتمائه إلى قائمة البقوليات، وهو يُعد مصدر ممتاز للبروتين النباتي والأحماض الأمينية الأساسية، ومنها الليوسين المسؤول عن تحفيز نمو العضلات، وفيما يخص نسبة الكربوهيدرات والعناصر الغذائية، فنجد أن (حوالي 28 جرام) من الفول السوداني تحتوي على:

  • 164 سعر حراري.
  • 6 جرام من الكربوهيدرات الكلية.
  • 2 جرام من الألياف الغذائية.
  • 4 جرام من الكربوهيدرات الصافية.
  • 14 جرام من الدهون.
  • 7 جرام من البروتينات.

هل الفول السوداني مسموح في الكيتو

نعم؛ الفول السوداني مسموح في الكيتو. حيث إنه أثناء اتباع حمية الكيتو لا يحصل الجسم إلّا على نسبة تتراوح بين 20 إلى 50 جرام على الأكثر من الكربوهيدرات يوميًا، وبالتالي فإن تناول كمية بمعدل 28 جرام من الفول السوداني في اليوم لن تُمد الجسم سوى بحوالي 4 جرام فقط كربوهيدرات صافية، وبذلك؛ لن يؤدي تناوله إلى خروج الجسم من الحالة الكيتونية.

وبناءً على ذلك فإن كمية الفول السوداني في الكيتو المُثلى يجب ألا تزيد عن 25 إلى 30 جرام فقط يوميًا.

هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو

نعم؛ يمكن اعتبار زبدة الفول السوداني أيضًا من الأكلات الصديقة للكيتو دايت؛ لأنها ذات محتوى معتدل من الكربوهيدرات، ولكن يتوقف ذلك على طريقة تحضيرها.

حيث تحتوي 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني بدون أي إضافات على حوالي 5 جرام من صافي الكربوهيدرات، بينما بعض الأنواع الأخرى المضاف إليها السكر والعسل والشوكولاته وغيرها؛ تكون ذات محتوى عالي قد يصل إلى ما يتراوح بين 11 إلى 20 جرام من صافي الكربوهيدرات.

ويُذكر أن أفضل زبدة فول سوداني للكيتو هي زبدة الفول السوداني الناعمة وكذلك زبدة الفول السوداني كرانشي؛ حيث تحتوي 2 ملعقة كبيرة من كل منهما على 5 جرام صافي كربوهيدرات، يليها زبدة الفول السوداني قليلة الدسم بمحتوى 9 جرام كربوهيدرات صافية.

كيفية تناول الفول السوداني في الكيتو

للحصول على أقصى استفادة من الفول السوداني أثناء اتباع الحمية الكيتونية، يجب اتباع الإرشادات التالية:

  • استخدام منتجات الفول السوداني الخالية من المواد الحافظة أو السكر.
  • عدم استخدام الفول السوداني المتبل أو المملح؛ لأن محتواه من الكربوهيدرات يكون أعلى.
  • عدم الإسراف في تناول الفول السوداني والاكتفاء بـ 30 جرام فقط يوميًا.
  • يمكن استخدام الفول السوداني كوجبة خفيفة قبل ممارسة التمارين الرياضية أو المجهود البدني؛ لأن ذلك سوف يساعد على حرق السعرات الحرارية الموجودة به بشكل أكبر.

إلى هنا وفي الختام؛ نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل الفول السوداني مسموح في الكيتو دايت أم لا، وكذلك زبدة الفول السوداني، مع توضيح نسبة الكربوهيدرات الموجودة في كل منهما، وأفضل طرق تناول الفول السوداني أثناء اتباع حمية الكيتو أيضًا بالتفصيل.

مراجع:

https://www.freshnlean.com/blog/are-peanuts-keto/

https://www.healthline.com/nutrition/peanut-butter-keto#is-it-keto

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-