هل البصل مسموح في الكيتو دايت؟

 هل البصل مسموح في الكيتو دايت؟ من النادر العثور على وصفة طعام ولا يكون البصل أحد المكونات الأساسية الموجودة بها؛ لما له من نكهة ومذاق خاص في وجبات الطعام. 

ولكن هل يمكن إضافة البصل إلى جدول نظام الكيتو دايت بأمان؟ وكم تبلغ نسبة الكربوهيدرات به؟ وما هي فوائده للكيتو؟ هذا ما سوف نوضحه لاحقًا بالتفصيل.

هل البصل مسموح في الكيتو دايت؟

رجيم الكيتو دايت

ينطوي رجيم الكيتو دايت على الإكثار من تناول الدهون الصحية وتقييد نسبة الكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم يوميًا مع الحصول على نسبة متوسطة من البروتينات، من أجل مساعدة الجسم على الدخول إلى حالة استقلابية تعرف باسم الحالة الكيتونية.

حيث إنه في هذه الحالة يكون هناك ارتفاع كبير جدًا في أيض وحرق الدهون؛ حتى تكون مصدر الطاقة بالجسم، ويصاحب ذلك خسارة جزء كبير من الوزن مع ضبط مستوى السكر وبعض الهرمونات في الدم أيضًا.

نسبة الكربوهيدرات في البصل

تبلغ نسبة الكربوهيدرات في البصل سواء البصل الأبيض أو الأحمر أو الأصفر أو الخام في كوب واحد (160 جرام) حوالي 14.9 من الكربوهيدرات الكلية مع 2.3 جرام من الألياف. 

وهذا يعني أن هذه الكمية من البصل تحتوي على صافي كربوهيدرات حوالي 12.6 جرام تقريبًا، بالإضافة إلى 1.8 جرام من البروتينات ونحو 0.2 جرام من الدهون.

هل البصل مسموح في الكيتو

من حسن الحظ أن البصل مسموح في الكيتو دايت؛ لا سيما أن الحصول على كميات صغيرة منه لا تمد الجسم سوى بكميات منخفضة من الكربوهيدرات الصافية بما لا يتعارض مع النسبة المُوصى بها من الكربوهيدرات في نظام الكيتو يوميًا. 

والتي تتراوح بين 20 إلى 30 أو 50 جرام فقط، وعلى سبيل المثال، فإن ملعقة واحدة من البصل المفروم لا تحتوي إلّا على 0.3 جرام من الكربوهيدرات الصافية، وشريحة واحدة رقيقة منه أيضًا لا تحتوي إلا على 0.7 جرام فقط.

هل بودرة البصل مسموح بها في الكيتو

على الرغم أن البصل يعتبر صديق للكيتو؛ إلا أن بودرة البصل قد لا تكون كذلك؛ حيث إنها تكون ذات محتوى مرتفع نوعًا ما من الكربوهيدرات. 

ومن أمثلة ذلك؛ فإن إضافة ¼ أو ½ ملعقة صغيرة من بودرة البصل إلى أي وصفة طعام؛ يُمد الجسم بحوالي 3 جرام من الكربوهيدرات الصافية، لذلك يجب الحذر عند استخدام بودر البصل أثناء اتباع رجيم الكيتو.

فوائد البصل في الدايت كيتو

هناك عدد كبير من فوائد البصل في الدايت التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم عند اتباع حمية الكيتو دايت، ومن أهمها، ما يلي:

  • يحتوي على مادة الكيرسيتين التي تساعد على حرق الدهون، وبالتالي يساعد على سرعة الوصول إلى الحالة الكيتونية ويمد الجسم بالطاقة.
  • يعتبر البصل مصدر غني بالألياف الغذائية التي تساعد على استمرار الشعور بالشبع وقت طويل، كما أن وجود الألياف في البصل هو ما يبقي نسبة الكربوهيدرات به منخفضة.
  • بعض أنواع البصل خصوصًا الأبيض والأحمر والأصفر تكون ذات محتوى مرتفع جدًا من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على محاربة الأمراض والوقاية منها.
  • يحتوي البصل على أحد أنواع السكريات النباتية التي تتغذى عليها البروبيوتيك (البكتيريا المفيدة) الموجودة في الأمعاء، ومن ثم؛ فهو يحسن صحة الأمعاء.
  • أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول البصل يساعد على زيادة كثافة العظام، كما إن النساء اللواتي تناولن البصل؛ انخفضت فرصة تعرضهن إلى كسر العظام بنسبة 20%.

البصل والكيتو

في الختام؛ نكون قد قدمنا إجابة شاملة حول سؤال هل البصل مسموح في الكيتو أم ممنوع، وكذلك بودرة البصل، وتعرفنا على نسبة الكربوهيدرات الموجودة به، واستعرضنا أهم فوائد إضافة البصل إلى نظام الكيتو دايت أيضًا بالتفصيل.

مراجع:

carbmanager

ketoconnect

lowcarbyum

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-