هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟ وما هو أفضل بديل له

 هل العسل مسموح في الكيتو دايت؟ يتساءل عدد كبير من متبعي حمية الكيتو هل يمكنهم إضافة العسل إلى جدول وجباتهم دون أن يؤثر سلبيًا على الرجيم أم لا، ولذلك قام خبراء التغذية بتوضيح نسبة الكربوهيدرات في العسل الطبيعي وهل هو مناسب للحمية الكيتونية أم ممنوع؟ وأهم البدائل المتاحة للعسل في الرجيم أيضًا، وفيما يلي سوف نعرف على هذه المعلومات كاملة بالتفصيل من خلال موقع كيتو دايت سيستم.

هل العسل مسموح في الكيتو


العسل والكيتو

حمية الكيتوجينك دايت هي التي يقوم بها الأفراد باتباع جدول وجبات كيتو يمنح الجسم قدر عالي من الدهون ومنخفض من الكربوهيدرات ومتوسط من البروتينات، بهدف مساعدة الجسم على الدخول إلى الحالة الكيتونية التي يعتمد فيها على التمثيل الغذائي للدهون بمعدل كبير جدًا بدلًا من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

ولا بد ألا تزيد نسبة الكربوهيدرات في نظام الكيتو دايت عن 5 إلى 10% على الأكثر، مع 65 إلى 75% من الدهون، كما يحصل الجسم في حمية الكيتوجينك أيضًا على نسبة تتراوح بين 20 إلى 30% من البروتينات حتى تُساعد في الحفاظ على سلامة الكتلة العضلية ومظهر الجسم أثناء فقدان الوزن.

نسبة الكربوهيدرات في العسل

أكدت الدراسات أن ملعقة واحدة من العسل الطبيعي (7 جرام تقريبًا) تحتوي على 21 سعر حراري وبها 6 جرام كاملة من الكربوهيدرات الصافية.

كما إن كوب واحد أو حوالي 100 جرام أيضًا من العسل تحتوي على حوالي 82 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

هل العسل مسموح في الكيتو

لا؛ العسل غير مسموح في نظام الكيتو دايت، على الرغم من احتواء العسل على بعض العناصر والفيتامينات ومضادات الأكسدة المهمة للصحة؛ إلا أن العسل ممنوع في الكيتو ويرجع ذلك إلى أنه يكتظ بنسبة مرتفعة جدًا من السكريات والكربوهيدرات، فهو لا يحتوي على ألياف أو بروتينات أو دهون؛ وإنما يتكون بنسبة 82% من الكربوهيدرات الصافية فقط، وبالتالي فإن تناول العسل أثناء الكيتو دايت يمكن أن يؤدي إلى خروج الجسم من الحال الكيتونية، خصوصًا أن نسبة الكربوهيدرات المسموحة في الكيتو دايت تتراوح بين 20 إلى 50 فقط جرام يوميًا.

اقرأ أيضًا: افضل نظام كيتو مجاناً لانقاص الوزن مع جدول وجبات أسبوعي

استخدام العسل في الرجيم الكيتوني

على الرغم من هذا القدر المرتفع جدًا من الكربوهيدرات في العسل التي جعله من الأكلات الممنوعة في الكيتو دايت إلا أنه يمكن إضافته بطرق خاصة إلى بعض وصفات الكيتو دايت، كما يلي:

تنشيط الخميرة في مخبوزات الكيتو

بعض وصفات خبز كيتو دايت يتم استخدام الخميرة بها، وهنا يمكن إضافة مقدار من العسل إلى الوصفة من أجل المساعدة على تنشيط هذه الخميرة، ولن يكون هناك داعي هنا إلى حساب نسبة الكربوهيدرات في كمية العسل المستخدمة؛ لأن الخميرة سوف تستهلكها.

تحلية بعض المشروبات

يمكن استخدام العسل بكميات ضئيلة جدًا من أجل تحلية بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة، لكن بشرط عدم استخدام أكثر من ربع ملعقة - على سبيل المثال - لكي لا تؤثر عدد جرامات الكربوهيدرات المسموح بها في الكيتو يوميًا.

إضافة كميات صغيرة للوصفات

قد يتم الاعتماد على العسل أيضًا عند تحضير بعض الوصفات المالحة بما لا يزيد عن 1 أو 2 ملعقة صغير فقط، بهدف موازنة الحموضة أو المرارة بها، وهنا لن تتأثر الحالة الكيتوزية، لأنه عند تقسيم الوصفة سوف تكون كمية الكربوهيدرات في كل جزء منها صغيرة جدًا.

بديل العسل في الكيتو

بعد أن أجبنا على سؤال هل العسل مسموح في الكيتو دايت وعرفنها انه بالفعل ممنوع نظرًا لمحتواه العالي جدًا من الكربوهيدرات؛ فيذكر أن خبراء التغذية قد أرشدوا متبعي حمية الكيتو إلى بعض بدائل العسل، مثل:

أنواع السكر المحببة الكيتو

هناك بعض أنواع الملحيات السكرية المناسبة للحمية الكيتونية، خصوصًا التي تساعد على إعطاء نكهة محلاة مع محتوى منخفض من الكربوهيدرات، ومن أشهرها، سكر ستيفيا، مُحلى فاكهة الراهب وغيرها.

المحليات السائلة المسموحة في الكيتو

هناك بعض السوائل المحلاة المناسبة لحمية الكيتو دايت والتي يمكن اعتبارها بديل مثالي للعسل في إعداد الوصفات والمشروبات، ومنها محلى بيور السائل Pyure، ومحلى Wholesome الأليلوز السائل، وغيرهم.

محلي قهوة كيتو

يمكن الحصول على محلى القهوة الصديق للكيتو الجاهز والذي يمكن استخدامه لتحلية القهوة بدون قلق من ارتفاع نسبة الكربوهيدرات به، يُذكر إن معظم أنواع محلى القهوة الجاهزة تكون مصنوعة من سكر ستيفيا المسموح في الكيتو.

محلى الكعك المسموح في الكيتو

هناك أيضًا بعض أنواع شراب تحلية الكعك والفطائر والمخبوزات الصديقة للكيتو والتي يتم تحضيرها بنكهة محلاة ومحتوى منخفض جدًا من السكريات، لتكون بديل جيد للعسل أو السكر العادي عند إعداد وصفات كيتو دايت. 

في الختام؛ نكون قد أجبنا بشكل شامل على سؤال هل العسل مسموح في الكيتو أم ممنوع، مع توضيح نسبة الكربوهيدرات الموجودة به، وكيف يمكن استخدامه بطرق خاصة دون أن يؤثر على نظام الكيتو دايت، وتطرقنا أيضًا إلى توضيح أهم بدائل العسل في الكيتو للتحلية سواء من المُحليات الصلبة أو السائلة بالتفصيل.

مراجع:

carbmanager

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-