هل الحليب مسموح في الكيتو؟ وما هي الأنواع الممنوعة

 هل الحليب مسموح في الكيتو دايت ؟ فالحليب معروف بفوائده المتعددة للصحة العامة، خصوصًا دوره في إمداد الجسم بالمعادن مثل الكالسيوم والفيتامينات وغيرهم من المركبات الغذائية المهمة، ولكن بالنسبة إلى أولئك الأشخاص الذين يتبعون نظام رجيم الكيتو؛ هل يمكنهم تناول الحليب أم تناول أنواع محددة منه فقط؟ هذا ما سوف نتطرق إلى توضيحه لاحقًا من خلال موقع كيتو دايت سيستم.

هل الحليب مسموح في الكيتو؟

هل الحليب مسموح في الكيتو

لا يُسمح بأنواع الحليب العادي مرتفعة الكربوهيدرات في الكيتو دايت؛ فكما نعلم أن فكرة نظام الكيتو دايت للتخسيس قائمة على اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومرتفع الدهون؛ حيث يحصل الجسم على ما يعادل 70% دهون، 20% بروتينات، ونحو 10% أو أقل كربوهيدرات؛ ليتحول إلى الحالة الكيتوزية Ketosis التي يرتفع بها معدل حرق الدهون وتكون هي مصدر الحصول على الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

وفي نظام الكيتو الغذائي، يحتاج معظم الأفراد إلى تقليل معدل تناول الكربوهيدرات (الصافية بدون الألياف) يوميًا إلى حوالي  25 - 30 جرام فقط، لذلك؛ فإن أنواع الحليب ذات المحتوى العالي من الكربوهيدرات لا يكون مسموح بها في نظام الكيتو، لكن يُسمح بأنواع حليب أخرى منخفضة الكربوهيدرات.

أنواع الحليب الممنوع في الكيتو

تشمل أنواع الحليب الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي لا يسمح بها أثناء اتباع رجيم الكيتو، ما يلي:

الحليب البقري

يحتوي الحليب البقري بجميع أنواعه على نسبة مرتفعة من سكر اللاكتوز (سكر الحليب)، حيث إن كوب واحد فقط (حوالي 244 مل) من الحليب البقري أو الحليب الجاموسي يحتوي على نحو 12 جرام من الكربوهيدرات.

كما يتسائل البعض هل الحليب المبخر مسموح في الكيتو؟ والإجابة هي لا؛ حيث إنه يعد أحد أنواع الحليب البقري التي تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات الطبيعية. 

حليب الشوفان

بطبيعة الحال؛ فإن حليب الشوفان مصنوع من حبوب الشوفان ذات المحتوى العالي من الكربوهيدرات، مما يجعل هذا النوع من الحليب غير مسموح به في نظام الكيتو دايت، حيث إن كوب واحد من حليب الشوفان (240 مل) يحتوي على حوالي 17 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

اقرأ أيضًا : هل حليب الإبل مسموح في الكيتو

حليب الماعز

يحتوي حليب الماعز أيضًا على نسبة مرتفعة جدًا من السكريات الطبيعية التي تجعله غير مناسب لنظام الكيتو، إذ إن كوب واحد يعادل 240 مل يوجد به نحو 11 جرام من الكربوهيدرات.

حليب الأرز

على غرار حليب الشوفان؛ فإن حليب الأرز غير مسموح به في حمية الكيتو أيضًا، فالأرز يحتوي على قدر كبير من السكريات والكربوهيدرات الطبيعية، وكوب واحد فقط منه يمثل 240 مل يحتوي على حوالي 21 جرام من الكربوهيدرات تقريبًا.

الحليب المكثف المحلي

يُعد من أكثر أنواع الحليب التي تؤثر بشكل سلبي جدًا على نظام الكيتو دايت، فهو يحتوي على قدر عالي جدًا من السكر لذلك يستخدم على نطاق واسع في صناعة الحلويات، حيث إن كوب واحد فقط 240 مل من الحليب المحلى المكثف يحتوي على 165 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

اقرأ أيضًا : كيتو دايت لخسارة ١٠ كيلو

انواع الحليب المسموح في الكيتو

هناك بعض أنواع الحليب المسموحة في الكيتو دايت؛ حيث يكون محتوى الكربوهيدرات بها منخفض ومناسب أثناء اتباع هذه الحمية الغذائية ويمكن اعتبارها بديل الحليب في الكيتو، ومن أهمها، ما يلي:

حليب الصويا

من أكثر أنواع الحليب المسموح في نظام الكيتو؛ حيث يحتوي كوب واحد (240 مل) من حليب الصويا - غير المُحلى - على 1 جرام من الألياف و3 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية، وهو إلى جانب ذلك يمد الجسم بحوالي 7 جرام من البروتينات.

هل حليب اللوز مسموح في الكيتو

نعم؛ حليب اللوز مسموح في الكيتو؛ بل يُعد من أفضل أنواع الحليب في نظام الكيتو، فهو يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كوب كامل (240 مل) من هذا الحليب على 1 جرام من الكربوهيدرات فقط، لذلك على الرغم من ارتفاع سعره؛ إلا أنه يستخدم على نطاق واسع بين الأفراد الذين يتبعون رجيم الكيتو للتخسيس.

حليب الصويا

من أهم وأفضل خيارات الحليب التي يمكن تناولها أثناء اتباع رجيم الكيتو دايت أيضًا؛ خصوصًا أن كوب واحد من حليب جوز الهند يوجد به نحو 5 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية.

حليب جوز المكاديميا

يعتبر جوز المكاديميا من أهم أنواع المكسرات الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والدهون الصحية، كما يُعد حليب المادكيميا هو أفضل أنواع الحليب المثالية للكيتو دايت؛ حيث يحتوي كوب واحد منه 1 جرام ألياف و0 كربوهيدرات.

حليب البازلاء

ربما لا تكون قد سمعت مسبقًا عن حليب البازلاء؛ ولكنه يُعد من أفضل أنواع الحليب الصحية المناسبة لرجيم الكيتو دايت؛ فهو مستخلص من البازلاء ذات المحتوى العالي من البروتين، كما يحتوي كوب واحد من هذا الحليب على 8 جرام بروتين مع 2 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية.

حليب الكتان

يتم صناعة حليب الكتان من بذور الكتان ذات المحتوى العالي من الدهون الصحية - مثل الحمض الدهني أوميجا  3 - وغيره من الدهون التي يحتاج إليها الجسم بشكل كبير في الحالة الكيتوزية للحصول على الطاقة، كما إن كوب واحد من حليب الكتان يحتوي على 1 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية.

هل حليب الإبل مسموح في الكيتو

حليب الإبل يُعد من أنواع الحليب ذات المحتوى الغذائي المتوافق مع شروط الأطعمة والمشروبات المسموح بها في نظام الكيتو؛ حيث يحتوي كوب واحد من حليب الإبل كامل الدسم (240 مل) على 5 جرام بروتين، 8 جرام كربوهيدرات، مع 5 جرام من الدهون.

حليب الكاجو

الكاجو أيضًا من المكسرات الصحية ذات المحتوى العالي من الدهون الصحية والبروتينات، وهو مسموح في الكيتو دايت؛ حيث يحتوي كوب واحد فقط من حليب الكاجو على 2 جرام فقط كربوهيدرات.

هل الحليب كامل الدسم مسموح في الكيتو

على عكس المتوقع؛ فإن الحليب كامل الدسم مسموح به في نظام الكيتو دايت؛ حيث إن كوب واحد منه يحتوى على نحو 11 جرام من الكربوهيدرات ولكنه في نفس الوقت يمد الجسم بقدر عالي جدًا من الدهون الصحية (حوالي 8 جرام) التي يحتاج إليها الجسم أثناء حمية الكيتو دايت والحالة الكيتونية بشكل كبير جدًا باعتبارها المصدر الرئيسي هنا للحصول على الطاقة.

هل اللبن الرائب مسموح في الكيتو

قد لا يكون اللبن الرائب خيارًا مناسبًا لأولئك الأفراد الذين يتبعون حمية كيتو دايت صارمة؛ لكن يمكن تناوله بكميات معتدلة دون إسراف للأفراد الذين يتبعون نظام كيتو معتدل؛ حيث يحتوي كوب واحد من اللبن الرائب (حوالي 240 جرام)، على: 11.5 جرام كربوهيدرات صافية، 8.3 جرام بروتينات، مع 2.6 جرام دهون.

إلى هنا وفي الختام؛ نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل الحليب مسموح في الكيتو أم لا، وتعرفنا على أهم أنواع الحليب الممنوعة في الكيتو وتعرفنا أيضًا على أنواع الحليب البديلة التي يمكن إضافتها إلى جدول الكيتو دايت دون أن تؤثر على الحالة الكيتونية بالجسم.

مراجع:

healthline

idratherbeachef


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-