هل اللبن مسموح في الكيتو دايت

author image

 هل اللبن مسموح في الكيتو دايت أم ممنوع؟ من المؤكد أن هذا السؤال قد دار في ذهن جميع متبعي حمية الكيتو؛ خصوصًا أنه من المشروبات المهمة للحفاظ على صحة العظام والأسنان وعلى الصحة العامة، لكن هل اللبن صديق للكيتو أم يجب تجنبه؟ وما هي الأنواع الممنوعة والمسموحة من اللبن في نظام الكيتو دايت؟ هذا هو محور حديثنا اليوم في موقع كيتو دايت سيستم.

هل اللبن مسموح في الكيتو دايت


نظام رجيم كيتو دايت

إن نظام رجيم كيتو دايت أو كما يُطلق عليه البعض اسم الحمية الكيتونية وبالإنجليزية Keto Diet هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومرتفع الدهون؛ يساعد على التخلص من الوزن الزائد وعلى إمداد الجسم بعدد هائل من الفوائد الصحية أهمها ضبط مستوى السكر في الدم، وتقليل نسبة الدهون الضارة، وتعزيز صحة الجهاز العصبي، وغيرها.

وهناك أكثر من نوع من أنواع ريجم الكيتو دايت أهمها وأكثرها استخدامًا هو نظام الكيتو القياسي Standard Keto Diet الذي يعتمد على إمداد الجسم بما يعادل: 70% دهون صحية، 20% بروتينات، و10% كربوهيدرات.

وتكمن فائدة هذا الرجيم في إنه يحول الجسم إلى حالة أيضية كيتونية يتم بها حرق الدهون بمعدل مرتفع؛ حتى يحصل الجسم بذلك على الطاقة من حرق الدهون بدلًا من حرق الكربوهيدرات، ويكون الناتج النهائي لأيض الدهون هو الأجسام الكيتونية. 

نسبة الكربوهيدرات في اللبن

تختلف نسبة الكربوهيدرات في اللبن من نوع إلى آخر، حيث يوجد عدة أنواع من الحليب بعضها مرتفع الكربوهيدرات والبعض الآخر ذات محتوى منخفض منها، وتم تقدير نسبة المركبات الغذائية في كوب واحد من الحليب على النحو التالي:

  • اللبن كامل الدسم: يحتوي على 12 جرام كربوهيدرات + 8 جرام دهون + 8 جرام بروتينات.
  • لبن (2%) دسم: يحتوي على 12 جرام كربوهيدرات + 3.5 جرام دهون + 8 جرام بروتينات.
  • لبن (1%) دسم: يحتوي على 13 جرام كربوهيدرات + 2.5 جرام دهون + 8 جرام بروتينات.
  • اللبن خالي الدسم: يحتوي على 13 جرام كربوهيدرات + 0 جرام دهون + 8 جرام بروتينات.

وبالتالي فإن إجابة سؤال هل الحليب كامل الدسم مسموح في الكيتو تكون نعم؛ حيث إن نسبة الكربوهيدرات به تكون أقل من الحليب قليل الدسم، ولكن يجب تناوله بكميات محددة فقط أو استبداله بدلًا من ذلك بأنواع الحليب المناسبة للكيتو.

هل اللبن مسموح في الكيتو 

اللبن العادي خصوصًا اللبن البقري والجاموسي ولبن الماعز ممنوع في الكيتو دايت، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ومن أشهر أنواع الحليب الممنوع في الكيتو دايت، ما يلي:

الحليب البقري

الحليب البقري بجميع مشتقاته ومنه أيضًا الحليب المبخر والحليب الخام كامل الدسم وغيره، يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر الطبيعي، وكوب واحد منه فقط يحتوي على حوالي 12 إلى 13 جرام كربوهيدرات؛ وبالتالي فهو من أنواع اللبن الممنوع في الكيتو.

حليب الماعز

يحتوي لبن الماعز أيضًا على نسبة مرتفعة من السكر الموجود بشكل طبيعي في اللبن، وأشارت الدراسات إلى أن كوب واحد فقط من هذا الحليب يحتوي على نحو 11 جرام من الكربوهيدرات، وهي نسبة مرتفعة نوعًا ما بالنسبة لحمية الكيتو.

اقرأ أيضًا : هل حليب الإبل مسموح في الكيتو 

حليب الشوفان

هو من أنواع الحليب التي لا تصلح تمامًا لمتبعي نظام الكيتو الغذائي، حيث يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات الصافية والتي قد تصل إلى 17 جرام في الكوب الواحد، في حين أن النسبة الموصى بها من الكربوهيدرات في نظام الكيتو القياسي SKD تتراوح بين 20 إلى 30 جرام يوميًا.

حليب الأرز

حليب الأرز يعتبر أيضًا من أنواع اللبن التي لا يمكن تناولها أثناء اتباع الحمية الكيتونية؛ خصوصًا أن محتواه من الكربوهيدرات قد يصل إلى 21 جرام في الكوب الواحد، وهي نسبة مرتفعة جدًا عن المقارنة مع النسبة المسموح بها من الكربوهيدرات يوميًا في رجيم الكيتو.

الحليب المكثف المحلى

الحليب المُحلى المكثف هو من أشهر أنواع الحليب التي يتم إضافتها للعديد من الحلويات أثناء تحضيرها، ولكنه يعتبر من أسوأ أنواع الحليب بالنسبة لحمية الكيتو، ولا يمكن تناوله بأي شكل أثناء اتباع أي جدول وجبات كيتو دايت، لاسيما أن كوب واحد من هذا الحليب يحتوي على نسبة خيالية من الكربوهيدرات قد تصل إلى 165 جرام.

بديل الحليب في الكيتو

هناك بعض أنواع الحليب المسموح في الكيتو دايت والتي يمكن اعتبارها بدائل جيدة للحليب العادي في نظام الكيتو، نظرًا لاحتوائها على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ومنها:

حليب جوز المكاديميا

يعد جوز المكاديميا من أنواع المكسرات المفيدة للصحة؛ حيث يمد الجسم بنسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

كما يعتبر حليب جوز المكاديميا من أفضل خيارات الحليب المناسبة لحمية الكيتو؛ خصوصًا أن كل كوب منه يحتوي على 0 جرام من الكربوهيدرات الصافية، ولكن قد لا يكون مستخدم على نطاق واسع نظرًا لارتفاع سعره.


حليب اللوز

يُعد أفضل بديل الحليب في الكيتو نظرًا إلى أنه ذات محتوى منخفض جدًا من الكربوهيدرات؛ فكوب واحد منه يحتوي على واحد جرام فقط كربوهيدرات صافية، وإلى جانب ذلك؛ فهو يمد الجسم بقدر جيد من الكالسيوم، البوتاسيوم، وفيتامين هـ، وسعره غير مرتفع.

حليب الكتان

يحتوي كوب واحد من حليب الكتان على حوالي 1 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية، كما أن بذور الكتان بها قدر جيد من الحمض الدهني أوميجا - 3 المضادة للالتهابات والمهمة للحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

حليب الجاكو

من بدائل الحليب للكيتو المهمة والمثالية أيضًا؛ حيث يحتوى على قدر جيد من الدهون اللازمة للحصول على الطاقة أثناء اتباع حمية الكيتو دايت، وكوب واحد منه يحتوي على حوالي 2 جرام فقط من صافي الكربوهيدرات. 

حليب البازلاء

حليب البازلاء من المشروبات المناسبة لحمية الكيتو خصوصًا لمن لا يرغبون في الحصول على البروتين عبر المكسرات أو منتجات الألبان؛ لاسيما أن كوب واحد فقط من هذا الحليب يحتوى على حوالي 8 جرام بروتينات مع 2 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

حليب الصويا

يحتوي كوب واحد من حليب الصويا (غير المُحلى) على ما يتراوح بين 1 إلى 2 جرام من الألياف، و7 جرام من البروتينات، ويوجد به حوالي 3 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية، لذلك فهو مناسب لمتبعي رجيم كيتو دايت

لكن يرى البعض أن حليب الصويا ليس مشروبًا مثاليًا؛ إذ أنه حليب مصنع قد يؤثر على معدل إفراز بعض الهرمونات في الجسم خصوصًا هرمون الاستروجين، لذلك ينبغي عدم إضافته إلى جدول رجيم الكيتو دايت للنساء لاسيما عند توفر خيارات بديل الحليب للكيتو الصحية الأخرى.

حليب جوز الهند

حليب جوز الهند من أفضل أنواع الحليب الصحية والمناسبة للكيتو، لكن يجب اختيار نوع الحليب بعناية عند شرائه والتأكد من نسبة الكربوهيدرات الصافية الموجودة به، حيث إن بعض الأنواع قد يحتوى كوب واحد منها على 1 جرام فقط، في حين أن بعض العلامات التجارية المُحلاة قد يحتوى كوب واحد منها على 6 جرام.

الحليب الخالي من اللاكتوز

هو عبارة عن حليب بقري ولكنه يكون منزوع سكر اللاكتوز، مما يقل من نسبة الكربوهيدرات به؛ حيث إن كوب واحد فقط منه يحتوي على 4 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية وهي نسبة أقل كثيرًا من الموجودة في الحليب البقري العادي.

كريمة الخفق

قد تكون كريمة الخفق بديل جيد للحليب عند إعداد وجبات كيتو دايت؛ حيث إنها تمتلك نفس الملمس الكريمي المميز للحليب البقري، كما إنها غنية بالدهون الصحية، ويحتوي كوب واحد منها على 1 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية.

في الختام؛ نكون قد تعرفنا بشكل شامل على إجابة سؤال هل اللبن مسموح في الكيتو دايت أم ممنوع، وتعرفنا على نسبة الكربوهيدرات الصافية في اللبن، مع توضيح الممنوع والمسموح من أنواع الحليب في الكيتو أيضًا.

المراجع:

myketokitchen

noguiltbakes