اضرار وفوائد نظام الكيتو كلاسيك

تتعدد الأنظمة التي تلجأ إليها لخسارة الوزن والتمتع بصحة جيدة، ويأتي نظام الكيتو كلاسيك في مقدمتها، حيث يعتمد في الأساس على انخفاض كمية الكربوهيدرات التي تدخل الجسم وهو ما يساهم في حرق الدهون والحصول على معدلات الطاقة اللازمة، وخلال السطور التالية في موقع كيتو دايت سيستم سنتعرف على أهم المعلومات عنه وكيفية عمله والأضرار التي قد تنتج عنه.

نظام الكيتو كلاسيك | أضراره وفوائده


ما هو نظام الكيتو كلاسيك؟

كان يتم اتباع نظام الكيتو كلاسيك الغذائي في القرون السابقة للسيطرة على مرض السكري، خاصةً وأنه كان من الأمراض التي يصعب علاجها.

حيث يعتمد في الأساس على إنخفاض نسبة الكربوهيدرات مع زيادة كمية الدهون الصحية، ولذلك فهو من أهم الأنواع التي خضعت للعديد من الدراسات من قبل المتخصصين.

وعلى الرغم من اعتماد الكثير من الأنظمة الغذائية على انخفاض نسبة الدهون إلا أن هذا النظام على العكس من ذلك يقوم على زيادتها، بحيث تشكل أكثر من 70% من قيمة المواد الغذائية التي تدخل الجسم.

لكن يجب الأخذ في الإعتبار أنه يجب اتباع النظام الذي يحدده لك الطبيب المختص، إذا كنت ترغب في انقاص وزنك، حيث تختلف حالتك الصحية عن حالة غيرك وما يفيدك قد يضر غيرك.

كيفية عمل نظام الكيتو كلاسيك 

يعتمد نظام الكيتو الكلاسيكي على فرضية هامة وهي في حالة حرمان جسمك من مصدر الطاقة الأساسي " الجلوكوز" والذي يمكنك الحصول عليه من الكربوهيدرات. سيقوم جسمك بإنتاج الوقود ولكن في هذه الحالة يكون بديلًا والذي يسمى الكيتونات.

حيث يحتاج دماغك إلى كمية معينة من الجلوكوز والتي تصل كميتها إلى 120 جرامًا، لأنه لا يتمكن من تخزين الجلوكوز، ولذلك يقوم الجسم في حالة تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات بسحب الجلوكوز الذي تم تخزينه من الكبد.

ولكن في حالة استمرار هذا النظام لمدة أربعة أيام مثلًا فإن الجسم يكون في حالة استنفاذ الجلوكوز الذي تم تخزينه بشكل كامل مما يؤدي إلى انخفاض هرمون الأنسولين وعندها يبدأ جسمك في استعمال الدهون كوقود رئيسي.

وبعدها يقوم الكبد بإنتاج أجسام الكيتون من هذه الدهون وتأتي يمكن استعمالها في حالة غياب الجلوكوز.

اقرأ أيضاً: نظام الكيتو للتنحيف | افضل نظام كيتو لخسارة الوزن


فوائد الكيتو كلاسيك

لا تقتصر فوائد الكيتو كلاسيك على مجرد انقاص الوزن بشكل أسرع مقارنةً بباقي الأنظمة الغذائية فحسب، حيث تتعدد المزايا التي يقدمها للجسم والتي أكدت عليها العديد من الدراسات مثل:

  • علاج فعال لمقاومة الأنسولين ولذلك كان يستخدم لمرضى السكري.
  • تحسين القدرات البدنية والنشاط لدى الفرد.
  • ثبات كمية الجلوكوز بالدم.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • تنقية البشرة ومنحها الترطيب اللازم.

أضرار الكيتو كلاسيكي

إن إتباع أي حمية غذائية يجب أن يتم بعد استشارة الطبيب المختص، فقد تحدث بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها الناتجة عن ارتكاب أي ممارسة خاطئة مثل:

  • عدم القدرة على مزاولة الأنشطة اليومية العادية بسبب الشعور بالارهاق والتعب.
  • التعرض لنقص شديد في المعادن والفيتامينات اللازمة للجسم.
  • زيادة كمية الكوليسترول الضار في الدم نتيجة تناول الدهون غير الصحية.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم مما يضر بمرضى السكري كثيرًا.
  • جفاف البشرة وتساقط الشعر. 

الأطعمة المسموح بها في الكيتو كلاسيك

قد تتساءل ما هو المسموح في كيتو كلاسيك؟ ولكن قبل معرفة الأطعمة التي يجب تناولها في نظام الكيتو الكلاسيك يجب التطرق إلى الأنواع المحظورة.

فقد حدد المختصون بعض المأكولات التي لا يجب تناولها مثل النشويات بصفة عامة من الحبوب سواء الكاملة أو المكررة كالأرز والمعكرونة والخبز والبطاطس والذرة وعصائر الفواكه.

كما يوجد بعض الأنواع الأخرى التي قد تكون غير واضحة لك مثل البقوليات والفول وبعض الفواكه.

أما عن الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو كلاسيك فهي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية مثل اللحوم والبذور والمكسرات والأسماك الزيتية.

الفرق بين الكيتو العادي والكيتو كلاسيك

بعد معرفة الفوائد والأضرار التي تعود على الفرد من إتباع نظام الكيتو الكلاسيكي، يجب التطرق إلى الفرق بين النوع العادي وهذا النوع.

فقد يظن البعض أن نظام الكيتو بصفة عامة عبارة عن نظام واحد لإنقاص الوزن، ولكن على العكس من ذلك فيوجد له عدة أنواع والتي تختلف فيما بينها حسب كيفية عملها.

ويتضح الفرق بين الكيتو العادي والكلاسيك في الآتي:

  1. الكيتو كلاسيك: تكون نسبة الدهون في هذا النظام حوالي 75%، بينما تصل نسبة البروتين إلى 20%، والنسبة المتبقية وهي 5% فهي كمية الكربوهيدرات، حيث يعتمد على تناول الدهون الصحية لتحويل نظام الحرق في الجسم من الجلوكوز إلى الدهون وذلك بهدف إنتاج الأجسام الكيتونية.
  2. الكيتو العادي: لا تختلف نسبة البروتين والكربوهيدرات والدهون فيه كثيرًا عن النوع السابق، ولكن يمكنك إدخال بعض الأطعمة التي لا يسمح بها النظام الكلاسيكي مثل التوت والفراولة وجوز الهند والمكسرات بصفة عامة.

كيتو كلاسيك كم ينزل بالاسبوع ؟

يختلف مقدار الوزن الذي يمكن أن تفقده بناءً على عدة عوامل وهي كالتالي:

  • مدى الالتزام بتعليمات النظام الغذائي المتبع.
  • مدة اتباع الرجيم.
  • وزنك قبل اتباع الحمية الغذائية.

وبصفة عامة يمكن أن يتراوح معدل نزولك من 3 إلى 12 كيلو، وقد يصل في بعض الأحيان إلى حوالي 15 كيلو حسب الإلتزام بالمعايير السابقة.

هل الطحينة مسموح في الكيتو كلاسيك؟

تعد الطحينة من الأطعمة المحيرة التي قد يظن البعض أنها غير آمنة على نظام الكيتو كلاسيك، ولكن على العكس من ذلك فهي من الأنواع المسموح بها لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، خاصةً وأنها تتألف من السمسم الذي يعد من المأكولات الصديقة لهذا النظام.

في النهاية، يشتمل نظام الكيتو كلاسيك على العديد من الإيجابيات و السلبيات عند اتباعه لذلك يجب إشراف طبيبك المختص على أي حمية غذائية تقوم باتباعها لتفادي حدوث أي أضرار على صحتك من ناحية وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من النظام الغذائي من ناحية أخرى.

المراجع:

harvard


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-