نظام الكيتو للتنحيف | افضل نظام لخسارة الوزن

 نظام الكيتو للتنحيف والوصول إلى الوزن المثالي؛ أصبح من أهم وأشهر الحميات الغذائية المتبعة حاليًا؛ نظرًا إلى دوره في إنقاص الوزن بشكل صحي والوقاية من مضاعفات متلازمة الأيض والعديد من الأمراض، وفيما يلي؛ سوف يتم توضيح ما هو نظام الكيتو دايت للتنحيف ونسبة الكربوهيدرات به ودوره في خسارة الوزن، مع التطرق إلى الأكلات الممنوعة والمسموحة اثناء اتباع رجيم الكيتو بالتفصيل.

نظام الكيتو للتنحيف | افضل نظام لخسارة الوزن



ما هو نظام الكيتو للتنحيف

إن الكيتو دايت Keto Diet هو رجيم غذائي مرتفع الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، حيث يعتمد على تحويل الجسم إلى الحالة الكيتوزية Ketosis، وهي حالة أيضية يرتفع بها معدل حرق الدهون في الجسم بشكل كبير جدًا؛ حتى يحصل الجسم منها على الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات، ويتكون نتيجة لذلك ما يعرف بالأجسام الكيتونية كناتج لأيض الدهون، ومن هنا جاء اسم نظام الكيتو.

نسبة الكربوهيدرات المسموحة في الكيتو

لا يمكن أن يتحول الجسم إلى الحالة الكيتونية إلا بعد تقييد نسبة الكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم وتقليلها إلى ما يتراوح بين 5 إلى 10% فقط يوميًا، وهذه النسبة تعادل في نظام الكيتو العادي من 20 إلى 50 جرام من صافي الكربوهيدرات، بينما في الحميات الكيتونية الصارمة؛ تعادل 20 إلى 30 جرام فقط من صافي الكربوهيدرات في اليوم.

وأثناء اتباع رجيم الكيتو؛ يتم تعويض الجسم بالدهون بما يتراوح بين 65 إلى 75%، مع تزويد الجسم بقدر متوسط من الدهون لكي لا يفقد الكتلة العضلية أثناء فقدان الوزن.

فوائد اتباع نظام الكيتو للتنحيف

أشارت معظم الدراسات والأبحاث إلى أن نظام الكيتو للتنحيف ذات المحتوى المرتفع من الدهون يساعد على إنقاص الوزن بشكل أكثر تأثيرًا من الرجيم منخفض الدهون، ولقد أعزى الخبراء دور اتباع جدول نظام الكيتو في التنحيف إلى الأسباب التالية:

1. تناول البروتينات

تناول كمية متوسطة من البروتينات أثناء اتباع حمية الكيتو يساعد تعزيز إفراز هرمون الشبع وتقليل نسبة هرمون الجوع، كما يُساعد على حرق الدهون.

2. استحداث السكر

تؤدي الحالة الكيتونية إلى تحفيز عملية استحداث السكر Gluconeogenesis في الجسم؛ وهي عملية حيوية يقوم بها الجسم بالحصول على سكر الجلوكوز من مصادر غير كربوهيدراتية مثل الدهون والبروتينات، وبالتالي يزيد معدل حرق الدهون بشكل كبير.

3. تقليل الشهية

اتباع حمية الكيتو دايت مع مرور الوقت يؤدي إلى الشعور بالشبع؛ نظرًا إلى تأثير الحالة الكيتونية على معدل إفراز هرمونات الجوع اللبتين والغريلين.

4. تحسين حساسية الخلايا للأنسولين

زيادة مقاومة الأنسولين من أهم أسباب السمنة، ويساعد نظام الكيتو على تحسين حساسية الأنسولين بشكل كبير، ومن ثم التخلص من السمنة.

5. تقليل مخزون الدهون

يساعد الكيتو دايت على رفع معدل حرق الدهون، كما يقلل من معدل تحويل السكر إلى دهون مخزنة بالجسم، خصوصًا أن الجسم أثناء اتباع هذا الرجيم لا يحصل إلّا على قدر ضئيل من الكربوهيدرات، ويُذكر أن نظام الكيتو للنساء يساعد على التخلص من الدهون في منطقة البطن التي قد تؤدي إلى تأخر الحمل.

الممنوع والمسموح في نظام الكيتو

هناك بعض الأطعمة التي يجب إضافتها والأخرى التي يجب تجنبها في جدول وجبات كيتو دايت، ومن أهمها، ما يلي:

المسموح في نظام الكيتو 

  • اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري ولحم الماشية ولحوم الدواجن والأسماك.
  • الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر.
  • الفواكه منخفضة الكربوهيدرات مثل التوت والأفوكادو.
  • المكسرات والبذور مثل بذور الشيا، وبذور الصويا.
  • حليب جوز الهند، حليب اللوز، وحليب الصويا.
  • الجبن، اللبنة، والزبادي كامل الدسم.
  • البيض.
  • الزيوت مثل زيت الزيتون.

الممنوع في نظام الكيتو

بذلك؛ نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات حول نظام الكيتو للتنحيف ونسبة الكربوهيدرات المسموح بها يوميًا، وما هو دور حمية الكيتو في فقدان الوزن، مع توضيح قائمة الطعام الممنوع والمسموح في نظام الكيتو أيضًا بالتفصيل.

مراجع:

healthline

ahmed khalifa
ahmed khalifa
تعليقات