رجيم الكيتو في اسبوع بالتفصيل للمبتدئين

يبحث الكثير عن أفضل جدول يشمل الوجبات الخاصة بـ رجيم الكيتو في اسبوع، حيث أن كل نظام غذائي يضم بعض القواعد التي يجب السير عليها حتى تستطيع خسارة الوزن خلال أقصر مدة ممكنة، وهذا ما يحققه لك نظام الكيتو عن طريق خفض نسبة الكربوهيدرات التي تحصل عليها، وفي المقابل تتناول ما يكفي من البروتينات والدهون الصحية، مما يساهم في حرق الدهون الزائدة في الجسم، لذلك من خلال الآتي سوف نذكر لكم في موقعكم كيتو دايت سيستم، أفضل جدول يمكنك اتباعه، حيث يضم العديد من الوجبات المناسبة.
رجيم الكيتو في اسبوع بالتفصيل للمبتدئين


رجيم الكيتو في اسبوع

من المشكلات التي تواجه متبعي الكيتو خاصةً في بادئ الأمر هي كيفية تحديد الوجبات المسموحة، وترتيبها بشكل يتناسب مع الحمية الغذائية، حتى يستطيع الحصول على فوائد هذا النظام الشائع.

لذلك من خلال الآتي سوف نذكر لكم أفضل جدول لـ رجيم الكيتو لمدة اسبوع، والذي يتضمن وجبات صحية تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتينات، مع التأكد من وجود نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، والجدول كالآتي:

 

أيام الأسبوع

وجبات الإفطار

وجبات الغداء

وجبات العشاء

يوم السبت

بيض مقلي بالزبد الطبيعي + خضار سوتيه

برجر + أفوكادو + مشروم مغطى بالجبن مع أوراق من الخس

شرائح لحم + فاصوليا خضراء

يوم الأحد

فطائر بيض + سبانخ + طماطم

قرنبيط + شرائح لحم

سموذي فراولة + زبدة فول سوداني

يوم الإثنين

عجة مشروم

سلطة تونة + كرفس + طماطم

دجاج مشوي + بروكلي + كريمة

يوم الثلاثاء

كوب من الزبادي كامل الدسم + أفوكادو

سمك سلمون + سلطة خضراء

صدر دجاج مشوي + قرنبيط

يوم الأربعاء

بيض + جبن

جمبري + سلطة خضراء + عصير ليمون

بروكلي + مشروم + فلفل أخضر

يوم الخميس

بيض + أفوكادو + قرنبيط مشوي

سلطة تونة + طماطم

توت بري + مكسرات

يوم الجمعة

بيض أومليت + مشروم

دجاج مشوي + خيار + طماطم

زبدة فول سوداني + بروكلي

ما هو الاكل المسموح في الكيتو دايت؟

اتباع الحميات الغذائية سواء بهدف إنقاص الوزن أو الحصول على الفوائد المختلفة التي تعود على الصحة، لا يعني عدم تناول الطعام أو الحصول على مذاق لذيذ، بل يمكنك تحضير الكثير من الوجبات المفضلة باستخدام المكونات و الأطعمة المسموحة في رجيم الكيتو في اسبوع، ومنها الآتي:

خضراوات منخفضة في الكربوهيدرات

هناك الكثير من أنواع الخضراوات غير النشوية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، مما يجعلها مسموحة في نظام الكيتو مثل:

    الطماطم.

    الخيار.

    الخضروات الورقية.

    السبانخ.

    القرنبيط.

    اللفت.

    الكرنب والبروكلي.

    الكوسة.

    الفلفل.

    الخرشوف.

    الزيتون.

    الباذنجان.

مأكولات بحرية

كما أن الأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، بالإضافة إلى نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات مما يجعلها خيار جيد لمتبعي نظام الكيتو، ومنها الآتي:

    التونة.

    الجمبري.

    السلمون.

    المحار.

    السردين.

    سمك البلطي.

البيض

من الأطعمة الأساسية في نظام الكيتو وعادةً ما يتم تناوله في وجبة الإفطار وذلك لاحتوائه على البروتين والعناصر الغذائية المختلفة، كما أنه يحتوي على أقل من جرام واحد كربوهيدرات.

اللحوم والدواجن

اللحوم لا تحتوي على كربوهيدرات لذلك هي من الأطعمة الهامة في نظام الكيتو، ولكن يجب الحرص على عدم إضافة أي مصدر للنشويات حتى لا تضر بالحمية، ومنها:

    اللحوم الباردة.

    السجق.

    الدواجن بأنواعها.

فواكه الكيتو

أغلب الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر، لذلك يجب الانتباه وتناول الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر وبكميات قليلة ومنها:

    الأفوكادو.

    الفراولة.

    البطيخ.

    التوت.

    البرقوق.

    الشمام.

الدهون الصحية

تصل نسبة الدهون في نظام الكيتو إلى 60% لذلك يجب الاهتمام بتناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وجوز الهند والزبد والسمن الطبيعية، كما يجب الابتعاد تمامًا عن الدهون الضارة التي تؤثر على القلب والصحة بشكل عام.

المكسرات

هي خيار جيد جدًا حيث تحتوي على الألياف الضرورية للجسم، وغيرها من الفوائد وفي المقابل لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

هل ينفع الكيتو بدون رياضة؟

قد يجد البعض صعوبة في أداء التمارين الرياضية سواء لعدم توفر الوقت الكافي لذلك أو غيرها من الأسباب، مما يعطي شعور بالإحباط عند البدء في أي حمية غذائية.

حيث يظن الجميع أن شرط إنقاص الوزن هو ممارسة الرياضة، ولكن مع نظام الكيتو الأمر مختلف، حيث يمكنك خسارة الوزن الزائد دون الحاجة إلى أداء التمارين الرياضية.

ولكن بشرط الالتزام بالوجبات في رجيم الكيتو لمدة اسبوع، وعدم تناول الأطعمة الممنوعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

متى يبدأ الجسم بفقدان الوزن في الكيتو؟

من أشهر الأسئلة الواردة ممن يتبع نظام الكيتو هي ما يدور حول توقيت خسارة الوزن، ومتى تبدأ نتائج الحمية في الظهور، ولكن بالطبع لا توجد إجابة موحدة لهذا السؤال.

حيث أن هناك عوامل تتحكم في هذا الأمر مثل مدى الالتزام وعمر الشخص والنشاط اليومي الذي يقوم به.

ولكن بشكل عام تظهر النتائج خلال الشهر الأول من اتباع نظام رجيم الكيتو في اسبوع.

كيف اعرف اني خرجت من نظام الكيتو؟

عند الامتناع عن تناول الكربوهيدرات أثناء اتباع نظام الكيتو، ثم العودة إليها مرة أخرى بعد الانقطاع عنه، سوف تشعر ببعض العلامات ومنها الآتي:

    اضطرابات في الجهاز الهضمي والشعور بالانتفاخ والغازات.

    بالإضافة إلى زيادة الشعور بالجوع نتيجة خفض نسبة الدهون التي تتناولها مما يجعل عملية الهضم أسرع.

    إلى جانب الشعور بالتعب والإرهاق نتيجة تقلب نسبة السكر في الدم.

    كما أن الشعور بارتفاع في مستوى الطاقة من أهم العلامات، وذلك نتيجة لتضمين الكربوهيدرات في النظام الغذائي مرة أخرى.

    علاوة على زيادة التركيز والانتباه بصورة ملحوظة.

    بالإضافة إلى ملاحظة زيادة الوزن وذلك نتيجة لمكونات النظام الغذائي الجديد، واحتباس الماء الذي ينتج عن إدخال الكربوهيدرات مرة أخرى إلى الجسم.

أسئلة شائعة

1- ما هي أول منطقة تنحف في الجسم؟

من يتبع الحميات الغذائية ينتظر أن يلاحظ حدوث تغير في أيًا من مناطق الجسم، ويمكن القول بأن أول المناطق التي تنحف لدى الرجال هي البطن والجذع، بينما عند النساء هي الأرداف والحوض، ولكن بالطبع هناك عوامل كثيرة تؤثر في هذا الأمر.

2- هل النشويات مسموح في الكيتو؟


لا، النشويات غير مسموحة في نظام الكيتو وإذا كنت تتبع هذه الحمية عليك تجنب تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، حتى تستطيع تحقيق الهدف وخسارة الوزن عن طريق توجيه الجسم إلى حرق الدهون الزائدة.

3- هل يزيد الوزن بعد الخروج من الكيتو؟

عند الخروج من نظام الكيتو نبدأ في زيادة معدل الكربوهيدرات التي نحصل عليها يوميًا، لذلك من الطبيعي أن تلاحظ زيادة في الوزن تتراوح بين كيلو جرام وثلاثة كيلو، وذلك نتيجة زيادة كمية الماء المخزنة في الجسم، لذلك من الأفضل أن تنتقل من نظام الكيتو إلى حمية أخرى منخفضة الكربوهيدرات أيضًا.

وفي ختام المقال نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم المعلومات المتعلقة بنظام الكيتو، بالإضافة إلى الجدول الخاص بـ رجيم الكيتو في اسبوع، حيث تم تصميم الجدول بناءً على ما تتطلبه هذه الحمية الغذائية الشهيرة وذلك للمساهمة في الحصول على أفضل النتائج.

المصادر:

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-