هل البطاطس مسموح في الكيتو دايت؟ وما هو افضل بديل له

 هل تعلم ما إذا كانت البطاطس مسموح بالكيتو أم لا؟ إذا كنت تتبع هذا النظام الغذائي المميز عليك التعرف على جميع الأطعمة المسموحة والممنوعة، حتى لا تقع في أي نوع من الأخطاء التي قد تؤدي إلى فشل الأمر وعدم القدرة على خسارة الوزن الزائد، ونتيجة لأهمية ذلك سوف نوضح لكم من خلال موقع كيتو دايت سيستم التفاصيل الخاصة بالقيمة الغذائية للبطاطس وما إذا كانت مسموحة في نظام الكيتو أم لا.

هل البطاطس مسموح في الكيتو دايت؟ وما بدائلها؟


البطاطس مسموح بالكيتو دايت

بالطبع البطاطس من الأطعمة التي يفضلها الجميع خاصةً المقلية، كما يمكن تحضيرها بعدة طرق تختلف في المذاق سواء المسلوقة أو المطبوخة وغيرها، لذلك من أشهر الأسئلة التي تتردد على ألسنة متبعي نظام الكيتو دايت.

هل البطاطس مسموح بالكيتو؟ وإجابة هذا السؤال هي الموضوع الذي نتطرق إليه اليوم، ولكن قبل ذكر الإجابة لابد من توضيح الفرق بين نظام الكيتو الغذائي وبين غيره من أنظمة الدايت.

حيث أن نظام الكيتو دايت يعتمد بشكل أساسي على خفض نسبة الكربوهيدرات التي يحصل عليها الشخص يوميًا، كما يتناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية وذلك لزيادة معدل الحرق وإنتاج ما يسمى بالكيتونات.

مما يترتب عليه التخلص من الوزن الزائد، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي تعود على الصحة، ونستخلص من تعريف نظام الكيتو أنه يجب على من يتبعه أن يبتعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

وهذا ما ينطبق على البطاطس، فـ على الرغم من فوائدها ومذاقها المميز إلا أنها تحتوي على النشا والكربوهيدرات بكمية عالية وهذا الأمر لا يتوافق مع الكيتو.

هل البطاطس المقلي مسموح في الكيتو

كما وضحنا لكم سابقًا فإن تناول البطاطس لا يتناسب مع نظام الكيتو دايت، لذلك إذا كنت تتساءل هل البطاطس مسموح بالكيتو؟ فالإجابة هي لا وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تؤثر سلبًا على نقصان الوزن.

وبناءً على ذلك فإن جميع طرق تحضير البطاطس غير متوافقة، حيث أن النبات بشكل عام مرفوض وغير مدرج على قائمة الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو.

فإذا كانت البطاطس مقلية لا يمكنك أيضًا تناولها عند اتباع نظام الكيتو، خاصةً عند تحضيرها بزيوت غير صحية، ويجب عليك الانتباه إلى ذلك خاصةً إذا كنت تتبع هذا النظام لأول مرة حتى لا يخرج الجسم من الحالة الكيتونية، مما يجعل عملية حرق الدهون تمر بشكل أصعب.

اقرأ أيضًا : هل البيبسي دايت مسموح في الكيتو؟ 

هل البطاطس المسلوق مسموحه في الكيتو

من بين الأنظمة الغذائية المتعددة فإن نظام الكيتو يقوم على فكرة التفافية مختلفة، حيث أنه عند تناول الكربوهيدرات يقوم الجسم بحرقها باستمرار حتى يحصل على الطاقة اللازمة، ولا يكون بحاجة إلى حرق الدهون الزائدة.

لذلك عند اتباع نظام الكيتو وخفض نسبة الكربوهيدرات بصورة ملحوظة، سوف يدخل الجسم في الحالة الكيتونية وبها يقوم بحرق الدهون الزائدة لأنه لا يجد مصدر آخر ومن ثَم يتخلص الشخص من الوزن الزائد عند الالتزام بالنظام.

ونتيجة لذلك فإن البطاطس والكيتو لا يمكن أن يجتمعا أبدًا، حيث أن تناول البطاطس وإن كانت مسلوقة سوف يؤدي إلى توجه الجسم إلى حرق الكربوهيدرات التي تحتوي عليها البطاطس، ولا يقوم بحرق الدهون، لذلك فإن البطاطس سواء المقلية أو المسلوقة غير مسموحة في الكيتو دايت. 

100 جرام بطاطس مسلوقة كم تساوي؟

أجبنا لكم فيما سبق عن سؤال هل البطاطس مسموح بالكيتو؟ والإجابة هي لا، وذلك نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لذلك من خلال الآتي سوف نذكر لكم نسب القيمة الغذائية التي تحتوي عليها حبة متوسطة من البطاطس بدون إضافات وهي:

● 144 سعر حراري.

● 35 جرام من الكربوهيدرات.

● 3 جرام بروتين.

● 0.17 دهون.

● 3 جرام ألياف.

● 14 مليجرام كالسيوم.

ومما سبق نستنتج أن كمية الكربوهيدرات الموجودة بـ حبة من البطاطس، قد تتخطى الكمية اليومية المسموحة في نظام الكيتو، لذلك فهي غير مسموحة.

تأثير البطاطس الحلوة في الكيتو

البطاطس أو البطاطا الحلوة تشتهر بأنها من الأطعمة الصحية ويمكن استبدال البطاطس البيضاء بها، ولكن في حقيقة الأمر فإنها من الخضروات النشوية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لذلك فهي لا تتناسب مع نظام الكيتو دايت.

حيث يتم هضمها بشكل بطئ كما أن تناولها بعد اتباع الكيتو يُخرج الجسم من الحالة الكيتونية التي نسعى إلى الوصول إليها، ويجب أن تعلم أن 100 جرام من البطاطا المسلوقة تحتوي على 18 جرام من الكربوهيدرات.

فهي متشابهة إلى حد كبير مع البطاطس، لذلك ينطبق عليها الأمر ذاته ولا يمكن ضمها إلى قائمة الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت.

بديل البطاطس في الكيتو

بعد أن وضحنا لكم أن البطاطس والكيتو لا يتفقان معًا، لابد من ذكر بعض البدائل الصحية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ويمكنك تناولها كـ خيار أفضل من البطاطس، ومنها الآتي:

● القرنبيط: هو من البدائل الرائعة للبطاطس ويحتوي على فوائد متعددة منها وجود نسبة عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالسرطانات، كما يمكنك تحضيره بعدة طرق للحصول على أفضل مذاق.

● اللفت: من الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد وفيتامين C و K، لذلك فهو بديل مميز للبطاطس.

● الكرنب: يحتوي على كمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات، لذلك يمكنك تناوله بدلًا من البطاطس.

● جذور الكرفس: يمكنك تحضير مقرمشات من الكرفس للحصول على قيمة غذائية عالية، وفي الوقت نفسه لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، حيث أن كل 100 من الكرفس يحتوي على 7 جرام كارب فقط.

● السبانخ: تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة ونسبة الكربوهيدرات بها منخفضة جدًا، لذلك فهي صديقة للكيتو.

أسئلة شائعة

1- ما هو طعام الكيتو دايت؟

هناك الكثير من الأطعمة المتاحة في نظام الكيتو دايت، فلا ترهق نفسك أو تظن أن اتباع الحمية الغذائية يعني الحرمان بل يمكنك تناول اللحوم والأسماك والعديد من الخضروات، ولكن يجب عليك الانتباه إلى كمية الكربوهيدرات التي تحصل عليها يوميًا والتي يجب ألا تتعدى 20 جرام في الأغلب.

2- هل البطاطس المسلوقة تحتوي على دهون؟

لا تحتوي البطاطس المسلوقة على نسبة عالية من الدهون حيث أن محتوى كوب واحد منها، لا يتعدى 4 جرام من الدهون ولكن بالطبع يجب ألا يتم إضافة الحليب أو الزبد إليها، حتى لا تتضاعف نسبة الدهون.

3- هل تعتبر البطاطس من النشويات؟

نعم، البطاطس من النشويات المعقدة التي تعطي شعور بالشبع لفترة طويلة، ولكن بالطبع يتحول النشا إلى كربوهيدرات بنسبة عالية وهو ما يختلف مع نظام الكيتو دايت، فإذا كنت تقوم باتباعه يجب عليك تجنب تناول البطاطس بمختلف الطرق.

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد عرضنا لكم المعلومات بشئ من التفصيل، حيث أن الإطلاع على إجابة سؤال هل البطاطس مسموح بالكيتو؟ أمر هام جدًا يبحث عنه العديد من الأشخاص ممن يهتمون بالحميات الغذائية ويسعون للحصول على وزن مثالي، وبالفعل قد ساعد نظام الكيتو آلاف بل ملايين الأشخاص حول العالم. 

 المصادر:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-