هل الموز مسموح في الكيتو دايت؟

 هل الموز مسموح في الكيتو دايت؟ هناك بعض أنواع الفواكه التي يمكن إضافتها إلى جدول وجبات الكيتو والبعض الآخر لا يُسمح به، ويتوقف الأمر على نسبة الكربوهيدرات في كل فاكهة. 

هل الموز مسموح في الكيتو دايت؟

ولكن فيما يخص الموز؛ هل هو من الفواكه المسموحة أم الممنوعة في الحمية الكيتونية؟ وكم نسبة الكربوهيدرات به؟ وماهي أهم وأفضل بدائل الموز في الكيتو؟ هذا ما سوف يتم توضيحه لاحقًا بالتفصيل من خلال موقع كيتو دايت سيستم.

حمية الكيتوجينك دايت

حمية أو نظام الكيتو دايت Keto Diet؛ هو عبارة عن نظام غذائي يتبعه بعض الأفراد الراغبين في التخلص من الوزن الزائد وتعزيز صحة الجسم بوجهٍ عام، حيث أنه أثناء اتباع هذا الرجيم يرتفع معدل حرق الدهون؛ لأنها تكون المصدر الرئيسي للطاقة.

ومن شروط اتباع جدول الكيتو دايت؛ ألا يحصل الفرد على أكثر من 10% من الكربوهيدرات يوميًا إلى جانب 20% من البروتينات و70% من الدهون الصحية، حتى يتمكن الجسم من التحول إلى الحالة الأيضية الكيتونية ويفقد الوزن بشكل سريع.

نسبة الكربوهيدرات في الموز

تبلغ نسبة الكربوهيدرات في الموزة الواحدة متوسطة الحجم (27 جرام تقريبًا) على حوالي 27 جرام من الكربوهيدرات الكلية مع 3 جرام من الألياف، وبالتالي؛ تحتوي ثمرة موز واحدة على حوالي 24 جرام من الكربوهيدرات الصافية، مع 1.8 جرام البروتينات ونحو 0.4 جرام من الدهون.

 من خلال هذه النسب من الكربوهيدرات هل الموز مسموح في الكيتو دايت؟ هذا ما سنجيب عليه الآن. 

هل الموز مسموح في الكيتو

لا؛ الموز ليس مسموح بل من الفواكه الممنوعة في الكيتو دايت. ويرجع ذلك إلى أن نسبة الكربوهيدرات الصافية التي يمكن أن يحصل عليها الجسم عند تناول موزة واحدة متوسطة الحجم يصل إلى 27 جرام وهي نسبة مرتفعة في عالم الكيتو.

لاسيما أنه في رجيم الكيتو دايت؛ لا يُسمح بالحصول إلّا على 20 إلى 50 جرام من الكربوهيدرات الصافية يوميًا، وفي بعض الحميات الصارمة لا يمكن الحصول على أكثر من 20 إلى 30 جرام منها فقط يوميًا.

 وهذا يُعني أن تناول الموز قد يؤدي إلى خروج الجسم من الحالة الكيتونية؛ لأنه سوف يحصل على نسبة كربوهيدرات صافية مرتفعة وتفوق النسبة المسموح بها.

بدائل الموز في الكيتو دايت

هناك بعض الفواكه المسموحة في الكيتو والتي يمكن تناولها أثناء اتباع الدايت بدلًا من الموز، مثل:

الأفوكادو

يُسمح بإضافة الأفوكادو إلى جدول الكيتو دايت، لأنه من الفواكه منخفضة الكربوهيدرات؛ حيث يحتوي نصف كوب من شرائح الأفوكادو الطازج على أقل من 3 جرام من صافي الكربوهيدرات مع حوالي 11 جرام من الدهون.

التوت الأسود

يُعتبر التوت الاسود من الفواكه المثالية في الكيتو دايت، نظرًا إلى إن نصف كوب منه لا يحتوي إلّا على حوالي 3 جرام من صافي الكربوهيدرات، مع أقل من نصف جرام دهون.

اقرأ أيضًا: هل التوت مسموح في الكيتو دايت

الليمون

يحتوي عصير ليمونة واحدة على حوالي 3 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية، وهو يُعد إضافة جيدة للكيتو دايت؛ لأنه يحتوي على قدر عالي من فيتامين ج المُعزز للمناعة، وبه نسبة مرتفعة أيضًا من مضادات الأكسدة.

التوت الأحمر

يمكن اعتبار التوت الأحمر من الفواكه المسموحة في نظام الكيتو أيضًا؛ لأن كوب واحد فقط منه يمد الجسم بنسبة أقل من 7 جرام من الكربوهيدرات الصافية، مع حوالي 8 جرام من الألياف، لكن ينبغي عدم الإسراف في تناوله. 

فاكهة القلنباق

تعرف هذه الفاكهة أيضًا باسم فاكهة النجمة لأنها تأخذ شكل النجمة، وهي صديقة للكيتو، لأن كوب واحد منها يحتوي على 4 جرام من الألياف مع حوالي 5 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية، وهي من الفواكه التي تعزز الصحة؛ لأنها تمد الجسم بفيتامين C، ومضادات الالتهابات والأكسدة.

في الختام؛ نكون قد أجبنا على سؤال هل الموز مسموح في الكيتو دايت أم ممنوع بوضوح، وتعرفنا على نسبة الكربوهيدرات الصافية به، وتناولنا أيضًا توضيح أهم الفواكه منخفضة الكربوهيدرات والبديلة للموز في نظام الكيتو.

مراجع:

thebestketorecipes

everydayhealth

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-