افضل انواع خبز كيتو جاهز وطرق تحضيره في المنزل

author image

يعد خبز كيتو جاهز من أشهر الأنظمة الغذائية المتبعة حاليًا، ويعتمد على تقليل كمية الكربوهيدرات وزيادة كمية الدهون في النظام الغذائي، هو نوع من الخبز يتم تحضيره باستخدام دقيق اللوز، أو دقيق السمسم، أو دقيق جوز الهند، مع إضافة البيض وأي نوع من أنواع الدهون أيضًا إلى خليط تحضير الخبز. 

ويتميز خبز الكيتو عن الخبز العادي بأنه يحتوي على كربوهيدرات أقل بـ 20 مرة على الأقل من الخبز العادي، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الملتزمين بالنظام الغذائي الكيتوني، وفي هذا المقال نستعرض معًا مميزات خبز كيتو جاهز وطرق استخدامه في التغذية.

افضل انواع خبز كيتو جاهز وطرق تحضيره في المنزل


هل خبز الكيتو صحي؟

خبز كيتو جاهز هو نوع من الخبز الذي يباع في الماركت يتم تحضيره بطريقة خاصة تتوافق مع نظام الكيتو الغذائي، فهو منخفض جدًا في الكربوهيدرات وعالي الدهون، ولأن الخبز العادي الذي نتناوله “خبز القمح” يحتوي على كمية كبيرة من استهلاك الكربوهيدرات، فإن خبز الكيتو يأتي كبديل صحي وآمن للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي، مما يجعله مثاليًا لمرضى السكري أو لمن يسعون إلى إنقاص الوزن، لأنه خبز مصنوع خصيصًا للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي، ويحتوي على مكونات منخفضة الكربوهيدرات والسكر.

قد يحتوي خبز الكيتو على دهون صحية مثل زيت جوز الهند أو زبدة الأفوكادو لذلك، من الممكن استخدام خبز كيتو جاهز في تحضير السندويشات أو تقديمه مع أطعمتك المفضلة.

مميزات خبز كيتو جاهز

اصبح الآن الكثير من الناس يشترون خبز كيتو جاهز وذلك لما له من عدة مميزات عن باقي انواع الخبز الاخرى خاصة من يعاني من السمنة المفرطة ويتابع نظام الكيتو في غذائه، تلك المميزات هي:

  •  نباتي 100%، ولا يحتوي على الغلوتين فهو منخفض الكربوهيدرات مما يجعله مثاليًا للأشخاص الذين يتابعون نظام الكيتو لإنقاص الوزن.
  • يساعدك خبز الكيتو دايت على الشعور بالشبع لأنه غني بفيتامين E والمغنيسيوم والكالسيوم.
  • ينظم دقيق اللوز ودقيق جوز الهند مستويات السكر في الدم ويحتويان على قيمة غذائية عالية.
  • يوفر خبز الكيتو مركبات مضادة للأكسدة تعزز صحة الجسم. 
  • يحتوي على مكونات مثل اللوز والفستق التي تحمل فوائد مضادة للأكسدة مثبتة علميًا
  • لا تحتوي منتجاتنا الغذائية على سكريات مضافة أو جلوتين، مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية للجلوتين أو الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.
  • وهو غني بالألياف الغذائية المعروفة باسم البريبايوتكس، والتي يتم هضمها عن طريق البكتيريا الموجودة في الأمعاء الدقيقة.
  • يساعد على تحسين عملية الهضم.
  • عندما نقارنه بدقيق القمح نجد أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر، لذا فهو يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم

خبز كيتو بالسمسم

يمكن تحضير خبز الكيتو بالسمسم باستخدام دقيق السمسم في المنزل، كل ما هو مطلوب هو بذور السمسم وأحد الأجهزة للخلط والطحن عالي السرعة، ولا يتطلب تحضير خبز السمسم كمية كبيرة من دقيق السمسم، كما أنه أكثر طراوة في الملمس وأكثر هشاشة من خبز اللوز الكيتو، حيث يعتبر دقيق السمسم ناعم الملمس بالمقارنة مع دقيق اللوز.

أرخص خبز كيتو دايت

يمكن تحضير خبز الكيتو بعدة مكونات بسيطة متواجدة بكل منزل بدون تكاليف باهظة و بأقل الأسعار، وهناك أنواع عديدة من طرق عمل خبز الكيتو في الفرن، منها على سبيل المثال:

عيش الكيتو بدون طحين

وطريقة تحضيرها من البيض والخل وجبنة كيري، كما يلي:

بيضة واحدة، أضيفي جبنة كيري، أو ملعقتين كبيرتين من الجبن القريش أو الفيتا، أضيفي البيكنج باودر، الفانيليا، الفلفل الأسود، وأضيفي قليل من الملح وحبة البركة.

لايف كيتو

طريقة تحضيرها هي كما يلي:

  • جبنة كيري، سمسم مطحون، بيضة واحدة، وحبة سوداء حسب الرغبة، ويمكن الاستغناء عنها.
  • هامبرغر كعكة
  • وطريقة تحضيرها هي كما يلي:
  • أضيفي بيضة واحدة، السمسم المحمص، الزبدة، قليل من الملح ومسحوق الخبز.
  • خبز كيتو بالطحينة الناعمة في الفرن
  • وطريقة تحضيرها هي كما يلي:
  • جبن موزريلا مع جبن مثلثات، أو إضافة جبن كيري بدلاً من المثلثين، مع بيضتين، وملعقتين سمسم، وقليل من الكمون.

خبز جوز الهند كيتو

وطريقة تحضيرها كالآتي:-

بيضة واحدة مع جوز الهند الناعم مع إضافة قليل من القرفة والبيكنج باودر والفانيليا مع إضافة الزبدة والقليل من الجبن الكريمي.

مكونات خبز الكيتو

من أكثر المكونات استخدامًا لتحضير خبز كيتو جاهز ، هي المكونات التالية، سوف تجد قائمة من تحضيرات خبز الكيتو بطرق ومكونات متنوعة:

خبز صامولي فينو كيتو دايت

وطريقة تحضيرها كالآتي:-

تتكون من اللوز المطحون مع إضافة بياض البيض وبذور الكتان المطحونة والبيكنج باودر والفانيليا وقليل من الملح والخل والزبدة والماء الدافئ.

خبز كيتو باللوز والسمسم

وطريقة تحضيرها كالآتي:-

أضيفي جبن الموتزاريلا المبشور، أو جبن مثلثات او جبن كريمي، أضيفي السمسم، وحبة البركة، و البيكنج باودر، واللوز المطحون، وأضيفي القليل من الخل.

خبز كيتو بدقيق اللوز

كيفية التحضير:

أضيفي دقيق اللوز، بيضتين، جبنة كيري، الزبدة، الملح، أضيفي القليل من الخل وكيس من البيكنج باودر.

خبز الكيتو مخلوط باللحمة

طريقة التحضير هي كما يلي:

وتتكون من اللحم المفروم مع الكرفس أو البقدونس والكركم والفلفل الأسود وقليل من الملح والزبدة وبيضة واحدة.

خبز الكيتو مع جبنة الشيدر

تتكون من جبنة الشيدر مع دقيق اللوز مع إضافة جبنة الموزاريلا أو جبنة كيري وإضافة البيض حسب الرغبة سواء واحدة أو أكثر مع إضافة رشة ملح وكيس بيكنج باودر.

خبز كيتو مع بذور الكتان

وطريقة تحضيرها كالآتي:

ويتكون من بذور الكتان المطحونة، واللوز المطحون، وملح الهيمالايا أو ملح البحر، وإضافة مسحوق الخبز أو صودا الخبز، وقشور السيليوم، وزيت الأفوكادو أو زيت جوز الهند.

خبز كيتو الفرنسي

وطريقة تحضيرها كالآتي:-

يتكون من 4 أكواب من دقيق اللوز مع كيس من مسحوق الخبز وملح الطعام والماء الدافئ مع قشور السيليوم وخل التفاح ومحلول بروتين بياض البيض أو بياض 6 بيضات.

خبز كيتو بالثوم

وطريقة التحضير كالتالي:-

   وتتكون من إضافة مسحوق الثوم مع بيضتين، والزبدة، واللبن الزبادي اليوناني أو الجبن الذائب، ودقيق اللوز، وجبنة الموزاريلا، وكيس من مسحوق الخبز.

هل يمكن تخزين خبز الكيتو الجاهز في الثلاجة؟

من الممكن تخزين خبز الكيتو في الثلاجة لفترة قصيرة، لكن يفضل حفظه في درجة حرارة الغرفة للحفاظ على جودته وطعمه، وذلك من خلال بقائه بنفس المستوى الذي تم تحضيره عليه، ويمكن أيضًا تجميده لفترات طويلة.

أضرار خبز الكيتو

على الرغم من مميزات خبز كيتو جاهز إلا ان له العديد من المخاطر التي عليك الحذر منها إذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت، تلك الأضرار والمخاطر هي:

  • قد يؤدي اتباع نظام الكيتو الغذائي إلى خسارة نسبة كبيرة من الكتلة العضلية، لأن البروتين وحده لا يمكن أن يساهم في بناء العضلات.
  • تناول خبز كيتو جاهز قد يؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى، لأن تناول كميات كبيرة من البروتينات الحيوانية يجعل البول أكثر حموضة ويزيد من مستويات الكالسيوم وحمض البوليك في الدم، مما يؤدي إلى تكوينهما.
  • تقل كمية المياه المخزنة في الجسم عند تقليل تناول الكربوهيدرات عن طريق اتباع نظام الكيتو الغذائي، مما يؤدي إلى الجفاف الذي يسبب الإمساك والغثيان والصداع، بالإضافة إلى الضعف العام.
  • يعتاد بعض الأشخاص على تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة عند اتباع نظام الكيتو، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكولسترول الضار LDL في الدم، مما يسبب أمراض القلب والسكتات الدماغية.

الأشخاص الممنوعون من تناول خبز الكيتو

يوجد عدد من الأشخاص الممنوعون من تناول خبز كيتو جاهز واتبع هذا النظام لفترات طويلة، وهم:

  • مرضى السكري من النوع الأول، وذلك لأن اعتمادهم على الأنسولين في العلاج واتباع نظام الكيتو يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل خطير.
  • الحالات التي تم فيها استئصال المرارة المسؤولة عن هضم الدهون والتي يلزم الكثير منها عند اتباع نظام الكيتو.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية، لأن نظام الكيتو الغذائي قد يعرضهم لبعض المضاعفات عند أتباعه.
إلى هنا انتهينا من مقالنا الذي يتحدث باستفاضة عن خبز الكيتو الجاهز، نتمنى لك نظام كيتوني رائع ومفيد.