هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت

هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت؟ حيث يُعد البطيخ من أشهر الفواكه الصيفية المحببة إلى عدد كبير من الأشخاص، والتي تمد الجسم أيضًا بنسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية المفيدة للصحة، لذلك؛ سوف نتعرف لاحقًا من خلال موقعكم كيتو دايت سيستم هل مسموح اكل البطيخ في الكيتو أم ممنوع؟ وكم نسبة الكربوهيدرات به، وأهم بدائل البطيخ من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت والمزيد بالتفصيل.

هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت


نظام الكيتو لخسارة الوزن

يُعد نظام الكيتو الغذائي من أنجح الأنظمة الغذائية التي قد ساعدت الكثيرين على خسارة الكيلوجرامات الزائدة من الجسم دون التأثير سلبيًا على الصحة العامة، خصوصًا عند اتباع نظام الكيتو الصحي. 

ويرجع ذلك إلى أن رجيم الكيتو لا يعتمد على تقليل نسبة الطعام والسعرات الحرارية التي يحصل عليها الفرد؛ ولكنه يعتمد على تقليل وخفض نسبة السكريات والكربوهيدرات واستبدالها بالدهون والبروتينات.

لكن تكون نسبة الدهون التي يحصل عليها الجسم عبر نظام الكيتو هي الأعلى؛ حتى يتحول الجسم إلى الحالة الكيتونية التي يقوم بها بحرق الدهون بمعدل مرتفع للحصول على الطاقة، حيث يصاحب ذلك بالطبع فقدان الدهون الزائدة بالجسم بشكل سريع.

ويعتمد بعض الأطباء ومتخصصي التغذية أيضًا على جدول نظام كيتو دايت خاص لمرضى السكري وأصحاب بعض الأمراض الأخرى خصوصًا الأمراض المزمنة؛ لا سيما أنه يساعد على تعزيز الصحة بوجهٍ عام.

نسبة الكربوهيدرات في البطيخ

بالرغم من أن معظم الفواكه تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات إلا أن البطيخ يعتبر ذو نسبة متوسطة منها نوعًا ما، كما يحتوي على نسبة من الألياف وبعض الفيتامينات والمعادن.

وفيما يخص نسبة الكربوهيدرات في البطيخ؛ فإن مقدار كوب واحد فقط (152) من البطيخ المقطع يحتوي على حوالي 11.5 جرام من الكربوهيدرات الكلية إلى جانب نصف جرام 0.5 من الألياف.

 أي أن نسبة الكربوهيدرات الصافية التي يمتصها الجسم عند تناول هذه الكمية من البطيخ تبلغ حوالي 11 جرام.

هل البطيخ مسموح في الكيتو

يُعتبر البطيخ من الفواكه المسموحة في الكيتو؛ لكن نظرًا إلى أن محتواه من الكربوهيدرات متوسط؛ فلا بد من الرجوع أولًا إلى متخصص التغذية لتحديد كمية البطيخ المسموحة في الكيتو لكل فرد. 

وبالتالي فإن إجابة سؤال هل البطيخ مسموح في الكيتو هي نعم؛ ولكن يجب تناوله بكميات قليلة ومعتدلة.

لا سيما أن نظام الكيتو يتطلب عدم الحصول على أكثر من 20 إلى 50 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية يوميًا؛ وبالتالي فإن تناول كميات كبيرة من البطيخ قد يؤدي إلى تخطي هذه الكمية، ومن ثم؛ الخروج من الحالة الأيضية الكيتونية.

هل بذور البطيخ مسموح في الكيتو

على الرغم من فوائدها الصحية المتعددة للجسم ومحتواها المرتفع من الدهون الصحية والبروتينات؛ إلا أن بذور البطيخ تعتبر من الاطعمة الممنوعة في نظام الكيتو، ويرجع ذلك إلى أن محتواها من الكربوهيدرات مرتفع جدًا.

حيث أشارت الدراسات إلى أن كوب واحد فقط (100 جرام) من بذور البطيخ يمد الجسم بحوالي 15.31 جرام من الكربوهيدرات الصافية، وهي نسبة كبيرة جدًا؛ خصوصًا في حالة اتباع حميات الكيتو دايت الصارمة.

اقرأ أيضًا: هل التوت مسموح في الكيتو دايت

بديل البطيخ في الكيتو  

تشمل قائمة بديل البطيخ في الكيتو مجموعة من الفواكه المسموحه في رجيم الكيتو والتي تكون ذات محتوى أقل من الكربوهيدرات عند المقارنة مع البطيخ، ومن أهمها، ما يلي:

الأفوكادو

يعد الأفوكادو من أفضل الفواكه المسموحة للكيتو؛ حيث إن 3.5 أوقية منه تحتوي على حوالي 1.8 جرام فقط من صافي الكربوهيدرات.

كما إنه يمد الجسم بنسبة جيدة من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على الصحة، مثل: فيتامين C، فيتامين K، فيتامين B9 (حمض الفوليك)، والبوتاسيوم.

توت العليق

من أشهر أنواع الفواكه المسموح بها في رجيم الكيتو؛ ويرجع ذلك إلى أن مقدار 19 حبة من هذا التوت تحتوي على 2.6 جرام من الكربوهيدرات مع 1.4 جرام من الألياف، مما يجعله مثالي للحمية الكيتونية.

وبالإضافة إلى ذلك؛ فهو يحتوي على قدر عالي من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة بالجسم، ومن ثم الوقاية من الأمراض الخطيرة والمزمنة.

الليمون

هو من الفواكه الحمضية التي تُستخدم بكثرة في إعداد الوجبات والمقبلات والحلويات والمشروبات لإعطائها مذاق مميز، ويعتبر من الأطعمة المناسبة للحمية الكيتونية؛ حيث تحتوي كل ثمرة ليمون على 5.5 جرام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى 1.5 جرام من الألياف أي 4 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

وهو مفيد للصحة؛ نظرًا لاحتوائه على البكتين أحد أنواع الألياف الغذائية المعروفة بدورها في ضبط مستوى السكر في الدم، وعلاج الالتهابات، وتقليل معدل نمو الأورام.

كما يحتوي الليمون أيضًا على قدر عالي من فيتامين ج المفيد لتقوية المناعة، بالإضافة إلى فيتامين ب6، والبوتاسيوم. 

الطماطم

على الرغم من استخدام الطماطم كخضار في تحضير الكثير من الوصفات والوجبات الغذائية، إلا أنها تصنف علميًا على أنها فاكهة.

ويُذكر أن الطماطم مسموح في الكيتو نظرًا إلى أن محتواها من الكربوهيدرات منخفض، حيث يحتوي كوب (180 جرام) من الطماطم على 7 جرام كربوهيدرات كلية مع 2 جرام ألياف.

وإلى جانب ذلك؛ فهي تحتوي على نسبة جيدة من بعض المركبات النباتية المفيدة للصحة، مثل مادة الليكوبين، والبيتا كاروتين.

فاكهة النجمة

قد تكون فاكهة النجمة (الكرامبولا) غير معروفة لعدد كبير من الأشخاص؛ ولكنها في حقيقة الأمر من الفواكه التي تمد الجسم بالعديد من المركبات الغذائية والمناسبة للكيتو دايت أيضًا؛ نظرًا لمحتواها المنخفض من الكربوهيدرات.

حيث يحتوي كوب واحد (108 جرام) من فاكهة النجمة على 7.3 جرام فقط من الكربوهيدرات مع 3 جرام من الألياف، أي حوالي 5.3 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

كما إنها تحتوي على قدر جيد من فيتامين C، وعنصري النحاس والبوتاسيوم، وحمض البانتوثينيك، وجميعها مركبات أساسية ومهمة لتعزيز الصحة.

 الفراولة

تعتبر الفراولة من الفواكه المحببة للكثيرين، ومن حسن الحظ أنها مناسبة لهذه الحمية الغذائية، حيث يمكن إضافتها إلى جدول وجبات الكيتو دايت بكميات معتدلة دون التأثير على الحالة الكيتونية للجسم.

ويرجع ذلك إلى محتوى الفراولة المنخفض من الكربوهيدرات؛ حيث يحتوي كوب واحد (152 جرام) من الفراولة على 11.7 جرام من الكربوهيدرات، مع 3 جرام من الألياف، أي أن هذه الكمية من الفراولة تمد الجسم بحوالي 8.7 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية.

ويُذكر أن الفراولة تكتظ بالعناصر والمركبات الغذائية المفيدة للصحة أيضًا، مثل: فيتامين C، فيتامين B9 (الفولات)، والمغنيسيوم، مع العديد من مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، البروسيانيدين، وحمض الإيلاجيك.

في الختام؛ نكون قد تعرفنا بوضوح على إجابة سؤال هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت أم ممنوع، ونسبة الكربوهيدرات الصافية به، مع توضيح أشهر أنواع الفواكه البديلة البطيخ في نظام الكيتو دايت أيضًا بالتفصيل.

مراجع:

https://www.healthline.com/nutrition/watermelon-keto#carb-content

https://www.castironketo.net/friendly/plants/seeds/watermelon-seed/

https://www.healthline.com/nutrition/keto-fruit


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-