اضرار وفوائد نظام الكيتو للنساء

يمتلك نظام الكيتو للنساء العديد من الفوائد، إضافة إلى فقدان الوزن عن طريق زيادة معدل الحرق والاعتماد على الوجبات منخفضة الكربوهيدرات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، فهو إلى جانب ذلك يساعد في تعزيز صحة العقل والبدن، وزيادة الخصوبة لدى النساء. 
لذلك فهو نظام يناسب من يرغبون في الحفاظ على الصحة العامة وتحسين مستوى التركيز، فضلًا عن زيادة معدل التمثيل الغذائي، والوقاية من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب ومرض السكري، كما يساعد في مخطط خفض مستويات الكوليسترول بالدم. سنعرض لك كل ما يخص نظام كيتو دايت للنساء من خلال موقع كيتو دايت سيستم بالتفصيل. 
أضرار وفوائد نظام الكيتو للنساء

نظام الكيتو للنساء

لقد ازدادت ظاهرة السمنة بين النساء في العقود الأخيرة بشكل خاص، نظرًا لتغير أساليب الحياة والتطور الذي أدى إلى وجود أطعمة عالية السعرات الحرارية والتي يؤدي تناولها إلى حدوث البدانة، لذلك يرغب كل منهن في خسارة الوزن للحصول على وزن مثالي وقوام ممشوق.
ويساعدهم في ذلك نظام الكيتو دايت فهو أحد أشهر الأنظمة الغذائية التي تساهم إلى حد كبير في خسارة الوزن لأنه يعتمد على تناول محتوى عالي من البروتينات والدهون الصحية، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الكربوهيدرات، فيتحول الجسم إلى الحالة الكيتوزية والتي يكون فيها الجسم على استعداد لحرق الدهون بنسبة أعلى وذلك بدلًا من حرق الكربوهيدرات لعدم توفرها في الجسم.
حيث أنه عند تناول الكربوهيدرات يبدأ الجسم في حرقها ويقوم بتخزين الدهون فيبدأ الوزن في الزيادة، أما في حالة اتباع نظام الكيتو للنساء الذي يتبع حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات  فهو يقوم حينها بحرق الدهون.

فوائد الكيتو للنساء 

أحد الأنظمة الغذائية المفضلة لدى كثير من الناس لأنه يسمح به تناول الدهون، ولكن كن حذرًا! يجب أن تكون دهون صحية تتمثل في زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات وغيرها…
ويحتوي نظام الكيتو للنساء على فوائد عديدة، منها:

خسارة الوزن 

حيث يساعد في فقدان الوزن بصورة سريعة وملحوظة، لأنه يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة مستوى الحرق، كما أنه يعتمد على انخفاض نسبة الكربوهيدرات، لذلك تزداد نسبة حرق الدهون، فضلًا عن دوره في تقليل الشهية و كبح الجوع.
 تقليل ظهور حب الشباب
وذلك أيضًا بفضل انخفاض نسبة الكربوهيدرات، حيث أن زيادة نسبتها إلى حدوث تغير في بكتيريا الأمعاء، بالإضافة إلى إحداث تغيير في مستويات السكر التي تساهم في ظهور مشاكل في الجلد والبشرة.

تقليل فرص الإصابة بتكيس المبايض

حيث أن تقليل الوزن الذي يقوم به الكيتو دايت يساعد في إحداث توازن في الهرمونات بالجسم، بالإضافة إلى ضبط مستوى الإنسولين، وبالتالي تحسين الحالة، وتقليل الأعراض.

الوقاية من الأمراض السرطانية

يساهم نظام الكيتو في تقليل مستوى هرمون النمو الذي له دور في انتشار الخلايا السرطانية، وهو هرمون الذي يشبه الأنسولين إلى حدٍ كبير، كما أنه يساعد في خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي فهو يعمل على عدم انتشار الخلايا السرطانية ووقف نموها.

أضرار الكيتو للنساء

على الرغم من تعدد مزايا وفوائد نظام الكيتو للنساء إلا أنه قد يسبب بعض المضار، لذلك يجب استشارة طبيب التغذية قبل اتباع أي نظام غذائي لمعرفة المخاطر والمحاذير، وما إذا كان هذا النظام يلائم حالتنا أم يُفضل اتباع نظام آخر.
ومن هذه الأضرار ما يلي: 
  • قد يسبب الجفاف.
  • بالإضافة إلى أنه يسبب تقلبات مزاجية حادة، وإمساك ورائحة كريهة للفم.
  • كما أنه قد يسبب ما يسمى ب إنفلونزا الكيتو وذلك نتيجة لتحول نظام الطاقة في الجسم من الكربوهيدرات إلى الدهون، مما قد يسبب أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا العادية، وسرعان ما تبدأ في الاختفاء بمجرد تعود الجسم على هذا النظام.
  • ونظرًا لأنه يسمح فيه ببعض الوجبات فإنه قد يؤدي إلى نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم والتي قد ينتج عنها ضعف في التركيز، وتقلصات في العضلات، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق والتعب من أقل مجهود.

متى يبدأ الجسم في حرق الدهون في الكيتو؟

يسعى الجميع وخاصة النساء إلى خسارة الوزن والحصول على وزن صحي وقوام ممشوق، وذلك حرصًا منهم على الظهور بمظهر لائق وحرية ارتداء ما يردن من ملابس، بالإضافة إلى الرغبة في التمتع بصحة جيدة وتجنب مخاطر الإصابة بالأمراض التي تسببها السمنة المفرطة.
ويتم حرق الدهون فور البدء في هذا النظام نتيجة للامتناع عن تناول الكربوهيدرات مما يجعل الجسم في حالة استعداد لحرق الدهون بدلًا منها.
ويعتبر نظام الكيتو للنساء أحد أشهر الأنظمة الغذائية التي تساعد في خسارة الوزن في وقت قصير، حيث أنه سوف يتم ملاحظة الفرق خلال شهر واحد فقط من اتباعه، وبعد إتمام شهر سيتم خسارة حوالي من 2 إلى 8 كيلوجرام، حتى وإن كنت غير ملتزما بشكل تام.
وتختلف هذه الخسارة تبعًا لطبيعة الجسم، ومعدل الحرق لديه.

كم ينزل الوزن في الاسبوع الاول من الكيتو؟ 

يبدأ نزول الوزن بشكل تدريجي بمجرد تحول الجسم إلى الحالة الكيتونية، ليصل معدل خسارة الوزن إلى حوالي 1 إلى 2 كيلو جرام اسبوعيًا، ويعد هذا معدل جيد للمبتدئين في نظام الكيتو للنساء، الذي يحقق لهم حلم الوصول إلى وزن مثالي في فترة قصيرة وبدون حرمان.
حيث أنه يسمح بتناول كميات عالية من البروتين، والدهون الصحية، ولكن يمنع تناول الكربوهيدرات، أو يتم تناولها بكميات ضئيلة جدًا.
ولكن يجب العلم أنه يتم خسارة الوزن في الأسابيع الأولى بمعدل أسرع، وذلك لأن الجسم يبدأ في التخلص من السوائل المخزنة، وتحوله إلى الكيتوزية التي تزيد من حرق الدهون، ومن ثم سوف يتباطأ الحرق بشكل تدريجي ليصل إلى معدل محدد.
وإن كنت تريد الحصول على نتائج مبهرة، يجب عليك الإلتزام بحمية غذائية تناسب هذا النظام وتحتوي على جميع العناصر الغذائية بصورة متوازنة لتجنب حدوث نقص في المغذيات، بالإضافة إلى أهمية ممارسة أي رياضة تناسبك. 
 

هل نظام الكيتو يسبب فشل كلوي؟

وكما تم الذكر مسبقًا أنه بالإضافة إلى فوائده الجمة في فقدان الوزن والحفاظ على الصحة، ومساهمته في الوقاية من الكثير من الأمراض، مثل السرطانات والسكري، فإنه أيضًا له محاذير يجب الإطلاع عليها.
حيث أن نظام الكيتو للنساء آمن جدًا على الأشخاص الأصحاء ولا يسبب لهم أي مشاكل عضوية، ولكنه يحذر اتباعه من قبل المصابين بالفشل الكلوي أو أي شخص لديه قصور في وظائف الكلى، وذلك لأنه يعتمد على تناول محتوى عالي من البروتينات التي يؤدي الإفراط في تناولها إلى تأثر الكليتين، وتسرب البروتين من الكلى وظهوره في البول، ويعتبر البروتين جزئ كبير الحجم مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات في الكلى، لذلك فهو يمنع عن المصابين بأي مشاكل فيها.

وفي النهاية فإن نظام الكيتو للنساء يساهم بشكل كبير في حل العديد من المشاكل إضافة إلى خسارة الوزن، فهو يحمي أيضًا من الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، كما أنه يساعد في توازن الهرمونات بالجسم، ويدعم صحة القلب، فضلًا عن حماية الجسم من نمو الخلايا السرطانية ويبطئ من انتشارها.

نظام الكيتو للنساء من أهم أنظمة الدايت التي يفضلها عدد كبير من الناس، حيث يعتمد على تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات وذات محتوى عالي من البروتينات والدهون الصحية، مما يساهم في الحفاظ على صحة الجسم، وزيادة معدل الحرق، وكبح الشهية، بالإضافة إلى الإحساس بالشبع لفترة أطول.
المصادر:
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-