هل الزيتون مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي فوائده

 هل الزيتون مسموح في الكيتو دايت؟ فمن المعروف أن الزيتون يمد الجسم بعدد لا حصر له من الفوائد الصحية وهو أيضًا ذات نكهة مميزة تضفي مذاقًا خاصًا لوصفات الطعام، لكن هل يمكن للأفراد متبعي حمية الكيتو دايت إضافة الزيتون أو زيت الزيتون إلى جدول وجباتهم؟ وما هي نسبة الكربوهيدرات بهما، وأهم فوائده لحمية الكيتو، هذا هو ما سوف نوضحه لاحقًا بالتفصيل من خلال موقع كيتو دايت سيستم.

هل الزيتون مسموح في الكيتو


الزيتون والكيتو

يشير رجيم الكيتو دايت Ketogenic Diet إلى حمية غذائية يتم بها الحصول على قدر ضئيل من الكربوهيدرات مقابل الحصول على قدر عالي من الدهون ونسبة متوسطة من البروتينات، حتى يتم تحويل الجسم إلى الحالة الكيتونية ويبدأ في حرق الدهون بدلًا من السكريات؛ ليحصل على الطاقة، ويفقد نتيجة لذلك جزء كبير من الوزن خلال وقت قصير.

نسبة الكربوهيدرات في الزيتون

تحتوي حصة متوسطة من الزيتون الأخضر أو الأسود بمقدار 100 جرام )أي حوالي 10 حبات زيتون) على بعض من المركبات والعناصر الغذائي المتعلقة بحمية الكيتو بالنسب التالية:

  • 115 سعر حراري
  • 6 جرام كربوهيدرات كلية
  •  3 جرام ألياف.
  • 3 جرام من صافي الكربوهيدرات
  • 0.8 جرام من البروتين.
  • 11 جرام من الدهون.

ويُذكر أن صافي الكربوهيدرات هو الأهم في حمية الكيتو؛ لأنه يُشير إلى نسبة الكربوهيدرات غير المرتبطة التي سوف يمتصها الجسم.

هل الزيتون مسموح في الكيتو

نعم؛ الزيتون مسموح في الكيتو دايت، حيث إن النسبة المسموح بها من الكربوهيدرات في الكيتو يوميًا تتراوح دائمًا بين 20 إلى 50 جرام، ولا يحتوي الزيتون إلا على نسب منخفضة من صافي الكربوهيدرات لا تؤدي إلى خروج الجسم من الحالة الكيتونية، وبالتالي؛ فإن تناول الزيتون مسموح في الكيتو دايت، بل هو من أفضل أنواع الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى جدول رجيم الكيتو.

اقرأ ايضاً: ما هي المكسرات المسموحة في نظام الكيتو دايت


هل الزيتون الأسود مسموح في الكيتو

نعم، الزيتون الاسود مسموح في نظام الكيتو دايت، يعتبر الزيتون الأحمر منخفضًا في الكربوهيدرات عاليًا في الدهون الصحية، مما يجعله خيارًا ممتازًا لنظام الكيتو، ويمكنك اضافته الي جدول وجباتك بكل امان.


هل الزيتون الاخضر مسموح في الكيتو

الاجابة هي نعم، يُعد الزيتون الاخضر مصدرًا غنيًا بالدهون الصحية والألياف، وقليل الكربوهيدرات، مما يجعله خيارًا مثالياً لنظام الكيتو.


هل الزيتون المعلب مسموح في الكيتو

بشكل عام، الزيتون المعلب مُسموح به في نظام الكيتو الغذائي، لأنه غني بالدهون الصحية والألياف وقليل الكربوهيدرات.

ولكن من المهم قراءة ملصقات التغذية بعناية للتأكد من أن الزيتون المعلب الذي تختاره لا يحتوي على كميات عالية من السكر المضاف أو المواد الحافظة.

اقرأ ايضاً:  الفواكه المسموحه في نظام الكيتو


هل زيت الزيتون مسموح في الكيتو

من الجيد أن زيت الزيتون أيضًا منخفض الكربوهيدرات بشكل مذهل؛ حيث تحتوي ملعقة طعام من زيت الزيتون (أي حوالي 15 جرام) على:

  • 119 سعر حراري
  • 0 جرام من الكربوهيدرات.
  • 0 جرام من البروتينات.
  • 0 جرام من الألياف.
  • 14 جرام دهون.

وبالتالي؛ فإن زيت الزيتون مسموح في الكيتو بل يُعد صديق مثالي لحمية الكيو دايت، وفيما يخص كم ملعقة زيت زيتون في الكيتو؛ فيمكن إضافته بحرية إلى أي وصفة طعام بشرط عدم تجاوز النسبة المسموح بها من الدهون أو السعرات الحرارية.

اقرأ ايضاً: فوائد واضرار نظام الكيتو للنساء


فوائد الزيتون في رجيم الكيتو

إلى جانب نسبة الدهون الصحية المرتفعة والكربوهيدرات المنخفضة؛ يحتوي الزيتون أيضًا على بعض الفيتامينات والعناصر التي تساعد في الحفاظ على الصحة أثناء اتباع نظام الكيتو دايت، ومن أهم فوائد الزيتون في رجيم الكيتو، ما يلي:

غني بفيتامين هـ

يحتوي الزيتون على نسبة جيدة من فيتامين هـ، وهو عبارة عن مضاد أكسدة قوي للغاية؛ يُساعد على تقوية المناعة، والوقاية من الأمراض، إلى جانب تعزيز صحة البشرة والشعر.

غني بعنصر الحديد

يُعتبر عنصر الحديد من أهم المعادن التي لا غني عنها في الجسم؛ حيث إنه مسؤول عن تكوين جزيء الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء، وبالتالي؛ فإن عدم الحصول على النسبة الموصى بها من الحديد يوميًا؛ يؤدي إلى الإصابة بأنيميا نقص الحديد IDA وبعض المضاعفات الصحية الأخرى.

تقوية العظام

يحتوي الزيتون على نسبة جيدة من عنصر الكالسيوم المعروف بدوره في الحفاظ على قوة وكثافة العظام والحفاظ على صحة الأسنان والأعصاب أيضًا.

غني بالصوديوم

الصوديوم مهم للأفراد الذين يتبعون حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل نظام الكيت دايت؛ للحفاظ على توازن الإلكتروليتات في الجسم.

علاج الالتهابات

يحتوي الزيتون وزيت الزيتون أيضًا على قدر جيد من  الحمض الدهني (الأوليك) الذي يمثل حوالي 75% من محتوى الدهون به، والذي يمتلك خواص قوية مضادة للالتهابات، ويقلل من خطر التعرض إلى أمراض القلب.

غني بالنحاس

النحاس أيضًا من العناصر المعدنية المهمة للحفاظ على الصحة؛ حيث يلعب دور مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد على الوقاية من أمراض القلب، وله خواص مضادة للالتهابات أيضًا.

بذلك؛ نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل الزيتون مسموح في الكيتو أم لا، ونسبة الكربوهيدرات الموجودة في مقدار محدد منه ومن زيت الزيتون أيضًا، وتطرقنا إلى توضيح أهم فوائد دمج الزيتون إلى جدول وجبات الكيتو أيضًا بالتفصيل.

مراجع:

chomps

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-