افضل الفواكه المسموحة في نظام الكيتو دايت

 الفواكه المسموحة في الكيتو دايت هي التي تكون ذات محتوى منخفض من الكربوهيدرات لا يتجاوز الكمية المسموح بها في الرجيم يوميًا، ولقد أشار الخبراء إلى أهم أنواع الفواكه المسموحه في رجيم الكيتو والتي سوف نتعرف عليها معًا لاحقًا مع توضيح أشهر الفواكه الممنوعة في الكيتو أيضًا بالتفصيل.

الفواكه المسموحة في نظام الكيتو دايت


الفواكه والكيتو

إن الكيتو دايت هو نظام غذائي مرتفع الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، حيث يعتمد بشكل أساسي على تقييد وتقليل نسبة الكربوهيدرات التي تصل إلى الجسم يوميًا مقابل الدهون، وبذلك لن يجد الجسم سوى الدهون للحصول على الطاقة، ومن هنا؛ يرتفع معدل حرق الدهون ويدخل الجسم في حالة أيضية تسمى الحالة الكيتونية، وبناءً على ذلك يفقد الوزن الزائد.

نسبة الكربوهيدرات المسموح بها في الكيتو

في نظام الكيتو دايت القياسي؛ يحصل الجسم على نسبة كربوهيدرات تتراوح بين 5 إلى 10% أي ما يعادل تقريبًا 20 إلى 50 جرام من الكربوهيدرات الصافية يوميًا وفي بعض الحميات الصارمة لا يُسمح بالحصول على أكثر من 20 إلى 30 جرام من الكربوهيدرات الصافية أيضًا في اليوم، ويحصل إلى جانب ذلك على 65 إلى 75% من الدهون مع 20 إلى 25% من البروتينات.

الفواكه المسموحة في الكيتو

من أهم أنواع الفواكه المسموحة في نظام الكيتو دايت التي تمد الجسم بعدد كبير من العناصر الغذائية والتي يكون محتواها من الكربوهيدرات منخفض أيضًا، ما يلي:

فاكهة الأفوكادو

على الرغم أنه فاكهة إلّا أنه مكون رئيسي في العديد من الوجبات، حيث يشتهر الأفوكادو بمحتواه العالي من الدهون الصحية، كما يُعتبر من أفضل فواكه الكيتو نظرًا إلى محتواه المنخفض من الكربوهيدرات.

حيث تحتوي حصة واحدة (100 جرام) من الأفوكادو على 8.5 جرام من الكربوهيدرات الكلية، و6.7 جرام من الألياف، أي 1.8 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية وحوالي 14.7 جرام من الدهون، كما يمد الجسم بنسبة جيدة من فيتامين ج، فيتامين ك، حمض الفوليك، وعنصر البوتاسيوم.

الطماطم

يعرفها البعض على أنها أحد أنواع الخضروات في حين أنها في الحقيقة تعتبر من الفواكه، وهي ذات فوائد صحية متعددة، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة القوية مثل البيتا كاروتين وفيتامين ج، وبها نسبة جيدة من حمض الفوليك والبوتاسيوم.

أما نسبة الكربوهيدرات في الطماطم في ثمرة متوسطة الحجم (123 جرام تقريبًا) تحتوي على 4.87 جرام من الكربوهيدرات مع 1.48 جرام من الألياف أي حوالي 3.39 جرام من صافي الكربوهيدرات.

 التوت 

نعم يعتبر التوت الأزرق من الفواكه المسموح بها في الكيتو، بل هو مثالي أثناء اتباع هذه الحمية الغذائية؛ حيث تحتوي 19 حبة فقط من التوت الأزرق على 2.6 جرام من الكربوهيدرات و1.4 جرام من الألياف، أي حوالي 1.2 جرام فقط من صافي الكربوهيدرات. 

والتوت الأسود أيضًا مسموح به في الكيتو؛ حيث يحتوي كوب واحد (حوالي 144 جرام) على 13.8 جرامًا من الكربوهيدرات و7.6 جرام من الألياف؛ أي حوالي 6.2 جرام من صافي الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: هل التوت مسموح في الكيتو دايت

فاكهة البطيخ

البطيخ أيضًا من الفواكه المسموحة في الكيتو؛ حيث إنه ذات محتوى عالي من المياه ومنخفض من الكربوهيدرات، لذلك يعتبر مرطب مثالي للجسم ويمده بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن، مثل فيتامين C، مادة الليكوبين، البوتاسيوم والنحاس.

أما نسبة الكربوهيدرات في البطيخ في كوب واحد بمقدار 100 جرام؛ فهي تبلغ 11.5 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

فاكهة الكرامبولا

تعرف فاكهة الكرامبولا أيضَا باسم الفواكهة النجمية وهي من أفضل الفواكه المسموحة في الكيتو حيث تعتبر مصدر جيد لعدد كبير من المركبات الغذائية مثل: فيتامين C حمض الفوليك، البوتاسيوم والمغنيسيوم، الزنك، والسيلينيوم.

أما محتواها من الكربوهيدرات فهو منخفض؛ حيث يحتوي يحتوي كوب واحد منها على 8.8 جرام من الكربوهيدرات مع 3.7 جرام من الألياف، أي حوالي 5.1 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

الفواكه الممنوعة في الكيتو

من جهة أخرى هناك قائمة من الفواكه الممنوعة في الكيتو دايت التي تكون ذات محتوى مرتفع من الكربوهيدرات والتي قد تؤدي إلى خروج الجسم من الحالة الكيتونية عند تناولها، مثل:

بذلك؛ نكون قد تعرفنا على قائمة الفواكه المسموحة في الكيتو دايت وفوائدها الغذائية ونسبة الكربوهيدرات الصافية الموجودة في حصة واحدة من كل فاكهة، مع التطرق أيضًا إلى أنواع الفواكه الممنوعة في نظام الكيتو.

مراجع:

verywellhealth

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-