هل التمر مسموح في الكيتو؟ وما هي افضل البدائل

هل التمر مسموح في الكيتو؟ من أبرز الأسئلة التي يطرحها الذين يتبعون حمية الكيتو دايت، حيث يتمتع التمر بالعديد من الفوائد الصحية التي تجعله من الأطعمة التي يقبل عليها الكثير. ولكن على الرغم من ذلك فهو من الأنواع غير المسموح بها في بعض الأنظمة الغذائية. فأي هذه الأنظمة تسمح بوجوده وأي منها لا يسمح بذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع كيتو دايت سيستم.


هل التمر مسموح في الكيتو؟ وما بدائله؟


هل التمر مسموح في الكيتو ؟

يعد التمر من أشهر الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، لذلك يرغب كل من يتبع حمية غذائية في الحصول على جميع فوائده.


ولكن على الرغم من كثرة المنافع التي يمنحها للجسم فهو من الأطعمة غير المسموح بها في نظام الكيتو بأنواعه المختلفة.


تتعدد الفوائد الصحية التي يوفرها التمر، حيث يشتمل على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف التي تقوي من مناعة الفرد وتعزز من صحة عظامه.


كما أنه يساعد على علاج أمراض فقر الدم والوقاية من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، ولكن فهو يضم كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات التي تعد من الأمور المحظورة في الكيتو.


بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على أي كمية من الدهون الصحية التي يقوم على أساسها نظام الكيتو، ولذلك فهو يتنافى تمامًا مع الأساسيات الخاصة بهذا النظام.


القيمة الغذائية للتمر


بعد معرفة الإجابة على السؤال الهام هل التمر مسموح في الكيتو؟ يجب التطرق إلى القيمة الغذائية التي يمنحها للجسم، حيث يحتوي على عدد من العناصر التي لا غنى عنها في الجسم.حيث يشتمل على ما يلي:


  • يحتوي كل 100 جرام منه على 68 جرام كربوهيدرات.
  • كما أن نفس الكمية منه تعادل 2 جرام من البروتين.
  • أما الدهون فنسبتها 0.
  • بالإضافة إلى 270 سعر حراري.
ولكن يمكن تناول تمرة واحدة أسبوعيًا في حالة كنت تتبع نظام الكيتو ولا يمكنك الاستغناء عن التمر في نظامك الغذائي.

حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على 6 جرام من الكربوهيدرات، ولكن على الرغم من ضآلة الرقم إلا أنه يعادل تقريبًا ثلاث احتياجات الجسم من الكربوهيدرات على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا : هل البيبسي دايت مسموح في الكيتو؟ 


بدائل التمر المسموحة في الكيتو


يتوقف اختيار بدائل التمر المسموحة بها في الكيتو على الهدف من تناوله، فإذا الهدف من تتاوله هو حب السكريات فيمكن استبداله بالفواكه المسموح بها مثل التوت والفراولة.


ولكن في حالة رغبتك في الحصول على الفوائد الصحية له فيمكن استبداله بالزيتون بنوعيه الأخضر والأسود وكذلك الأفوكادو.


وقد يبحث البعض عن انواع التمر المسموح في الكيتو، ظنًا منهم أنه يوجد بعض الأنواع التي قد تفيد في ذلك النظام الغذائي بسبب تعدد أنواع التمر نفسه.


ولكن أوضح المختصون أن التمر بجميع أنواعه من الأطعمة غير المسموح بها على الاطلاق في الكيتو.


فوائد التمر في الكيتو دايت 


يعد التمر من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها بصفة عامة لما له من فوائد صحية جعلته من الأنواع المثالية، ولكن قد يكون ضارًا في حالة رغبتك في إنقاص وزنك.


لذلك يجب التعرف على الفوائد والأضرار التي تحدث للجسم في حالة تناوله لتكون الإجابة على سؤال هل التمر مسموح في الكيتو؟ واضحة،  ومن أبرز الفوائد التي يمنحها للجسم ما يلي:


تعزيز عمل الجهاز الهضمي: يحتوي التمر على العديد من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة أيضًا، لذلك فهو مفيد لصحة الجهاز الهضمي لأنه يحسن من حركة الأمعاء ويقي من سرطان الجهاز الهضمي ويحافظ على الأسنان واللثة.


علاج الأنيميا وفقر الدم: يضم التمر الكثير من المعادن اللازمة لصحة الجسم مثل الحديد الذي يمد الجسم بالطاقة ويخلصه من التعب والارهاق.


المحافظة على صحة الأوعية الدموية والقلب: يشتمل كذلك على عنصري الماغنسيوم والبوتاسيوم اللازمين لصحة القلب، كنا يقي من السكتات الدماغية ويساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.


تدعيم عمل الجهاز العصبي: يتألف التمر من عدد كبير من الفيتامينات اللازمة لعمل الدماغ، كما أنه يشتمل على نسبة كبيرة من الجلوكوز والبوتاسيوم اللازمين للشعور باليقظة والانتباه.


يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات: يعد التمر من الأطعمة الغنية بالكبريت والماغنسيوم ومضادات الأكسدة وهو ما يجعله مضاد للالتهابات.


يقلل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض: مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والتهابات الجهاز الهضمي والزهايمر.


اقرأ أيضًا: هل التوت مسموح في الكيتو دايت


أضرار التمر في الكيتو دايت 


أما عن أضرار التمر في نظام الكيتو دايت فهي زيادة الوزن بصورة كبيرة بسبب اعتماد هذا النظام على انخفاض نسبة الكربوهيدرات وارتفاع نسبة الدهون.


ولكن على العكس فإن الأمر يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ويقابله عدم وجود أي كمية من الدهون.

اقرأ أيضًا : هل الموز مسموح في الكيتو دايت


هل دبس التمر مسموح في الكيتو دايت؟ 


يتشابه دبس التمر مع مشروب التمر ولكنه يختلف في طريقة التحضير، كما أنه يشتمل على العديد من الفوائد الصحية بفضل احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن.


ويحتوي كل 20 جرام من دبس التمر على معدل 14 جرام من الكربوهيدرات وهي نسبة عالية جدًا في هذا النظام الغذائي لذلك فهو من الأطعمة غير المسموح بها في الكيتو دايت.


ولكنك يمكنك تناوله في حالة حسابك لكمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم في اليوم الواحد وحساب كميتها في دبس التمر ثم اكمال باقي الكمية من أي طعام مسموح به.


كما يمكنك التقليل من ضرره على الدايت في حالة تحليته بأي محلى مسموح به وليس بالسكر العادي.


هل التمر الهندي مسموح في الكيتو؟ 


يعد التمر الهندي من الأطعمة التي لا يسمح بها في نظام الكيتو بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات والسعرات الحرارية التي تتنافى مع مع احتياجات هذا الريجيم. حيث يحتوي كل 100 جرام من التمر الهندي على عدد:

  • 75 جرام من الكربوهيدرات.
  • 47 جرام من السكريات.
  • 6 جرام من الألياف.
  • 3.4 جرام من البروتين.
  • 7 جرام دهون.

ولكن يمكنك استبدال التمر الهندي بعدد من الأطعمة الأخرى مثل السبانخ والكالي والأفوكادو.


ما هي الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو ؟


يوحد بعض أنواع الفاكهة والخضروات التي لا تشكل خطرًا على الفرد في حالة إتباع نظام الكيتو دايت لسبب انخفاض نسبة الكربوهيدرات فيها وارتفاع نسبة الألياف مثل:

  • الأفوكادو
  • التوت والفراولة.
  • جوز الهند والليمون.
  • الطماطم.

وفي الختام، أصبحت الإجابة على سؤال هل التمر مسموح في الكيتو واضحة، حيث لا يسمح به أثناء هذا النظام الغذائي بالتحديد بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات من ناحية وعدم احتوائه على أي كمية من الدهون من ناحية أخرى.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-