نظام الكيتو في رمضان | أضراره وفوائده

 نظام الكيتو في رمضان دائمًا ما يكون محل تساؤلات عدة من متبعي هذه الحمية الغذائية، لاسيما أن نظام وأوقات تناول الطعام تختلف كثيرًا في أيام شهر رمضان، فهل يمكن اتباع حمية الكيتو بشكل آمن وما هي فوائدها في رمضان؟ هذا هو محور حديثنا لاحقًا بالتفصيل.

نظام الكيتو في رمضان | أضراره وفوائده


ما هو رجيم الكيتو دايت

الكيتو دايت Ketogenic Diet هو نظام غذائي يساعد على التخلص من الوزن الزائد وعلى ضبط مستوى السكر في الدم وتقليل مقاومة الخلايا للأنسولين أيضًا، خصوصًا أن الجسم يقوم بحرق الدهون في الجسم للحصول على الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات، حيث يحل الجسم أثناء رجيم الكيتو على 70% على الأقل من الدهون، مع 20% بروتينات، و10% كربوهيدرات.

نظام الكيتو في رمضان

عند اتباع نظام الكيتو الغذائي في أي وقت على مدار العام؛ يكون من المسموح تقسيم الوجبات الغذائية إلى 3 وجبات على مدار اليوم بحرية. 

لكن في رمضان يتوقف الفرد عن تناول الطعام لمدة تصل إلى 15  - 17 ساعة، ولا يمكن تناول الطعام أثناء الصيام ألا على مدار حوالي 7 - 9 ساعات فقط. 

وبالتالي عند اتباع نظام الكيتو دايت في رمضان فيجب تناول وجبات الكيتو المناسبة للصيام خلال هذا الوقت على ثلاث مرات أيضًا قدر الإمكان.

هل الكيتو دايت آمن في رمضان؟

أشار خبراء التغذية إلى أن الجمع بين عدد ساعات الصيام الطويلة مع الحصول سوء التغذية قد يؤدي إلى كارثة صحية ومضاعفات خطيرة للغاية.

وبالتالي؛ لا بد من استبدال وجبات الكيتو العادية بوجبات ووصفات كيتو رمضانية تمد الجسم بالقدر اللازم من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة، وعلى سبيل المثال يمكن استبدال الحليب بالتمر، وتناول المسكرات والفواكه والخضروات قدر الإمكان أثناء اتباع نظام الكيتو في رمضان

ويُفضل أيضًا عدم اتباع نظام الكيتو في رمضان أثناء الحمل والرضاعة أو في حالة الأفراد المصابين بالأمراض المزمنة إلا بعد الرجوع إلى الطبيب أو خبير التغذية.

اقرأ أيضًا : افضل افطار كيتو في رمضان 

فوائد الكيتو في رمضان

من الضروري يكون الفرد قد بدء في اتباع حمية الكيتو قبل دخول شهر رمضان بوقت كافي لجني فوائده؛ خصوصًا أن اتباع نظام الكيتو في شهر رمضان لأول مرة قد يؤثر سلبيًا على الجسم ويسبب بعض المضاعفات الصحية، ومن أهم فوائد الكيتو في رمضان ما يلي:

ضبط مستوى الجلوكوز بالدم

اتباع افضل نظام كيتو في رمضان بشكل صحيح؛ يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم بشكل كبير جدًا خصوصًا لمرضى السكري، ويلعب دور مهم أيضًا في تقليل مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين.

خسارة الوزن بشكل أكبر

لا يحصل الجسم إلا على نسبة منخفضة جدًا من السكريات أثناء اتباع الكيتو برمضان، وبالتالي عند اتباع جدول نظام كيتو دايت صحي ومناسب في رمضان، فقد يكون ذلك عامل مساعد في إنقاص الوزن.

الحفاظ على صحة القلب

اتباع الحمية الكيتونية يساعد بشكل فعال على التخلص من الدهون المخزنة بالجسم والتي يحصل عليها الجسم من الطعام يوميًا، خصوصًا الكولستيرول الضار والدهون الثلاثية، مما يُعزز من صحة القلب والأوعية الدموية.

الحفاظ على التركيز

دائمًا ما يصاب الفرد بالتخمة وفقدان التركيز بشكل كبير بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان، لكن أثناء اتباع الكيتوجينك دايت، لا يحصل الجسم على قدر كبير من الطعام دفعة واحدة، وبالتالي يظل الذهن صافي ومستوى التركيز كما هو.

وأخيرًا؛ بعد توضيح أهم المعلومات حول اتباع نظام الكيتو في رمضان وفوائده؛ تجدر الإشارة إلى أن اتباع نظام كيتو خاطئ أثناء الصيام قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة للغاية، لذلك لا بد من الرجوع إلى الطبيب العالج أولًا للحصول على الاستشارة الدقيقة.

مراجع:

https://english.alarabiya.net/life-style/healthy-living/2020/05/08/Ramadan-and-the-keto-diet-Is-it-safe-Ask-the-expert

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-