نظام الكيتو دايت في رمضان | الممنوع والمسموح

الكيتو دايت في رمضان يساعد الجسم على فقدان الوزن بشكل أسرع، لكن من الضروري التعرف على إرشادات وفوائد وأيضًا مضاعفات اتباع هذه الحمية الكيتونية في رمضان، ولذلك سوف نتطرق لاحقًا إلى توضيح ما هو افضل نظام كيتو في رمضان، وما هو الممنوع والمسموح في هذا الشهر الكريم بالتفصيل.

نظام الكيتو دايت في رمضان | الممنوع والمسموح

الحمية الكيتونية

الحمية الكيتونية أو الكيتو دايت هو النظام الغذائي الذي يكون منخفض الكربوهيدرات بشكل كبير، مع استبدالها بالدهون التي يتم حرقها بمعدل كبير وتكوين الأجسام الكيتونية؛ لتصبح هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم.

ومن مميزات هذا الرجيم أنه لا يؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية أو الشعور بالجوع أثناء خسارة الوزن، ولا يعتمد على عدد السعرات الحرارية، كما إنه يعزز من صحة الجسم بوجهٍ عام ويعمل على ضبط السكر ومستوى هرمون الأنسولين في الدم.

الكيتو دايت في رمضان

يجب أن يحصل الجسم على الوجبات الغذائية بشكل منتظم أثناء اتباع الكيتو دايت على مدار اليوم؛ لكي لا يشعر الفرد بالضعف والإعياء.

لكن في رمضان يتوقف الصائمون عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة تقريبًا ولا يتم تناول الوجبات سوى على مدار 8 ساعات فقط، وبالتالي فإن اتباع حمة الكيتو بشكل خاطئ هنا يضعف الجسم بشكل كبير.

ولذلك؛ أشار الخبراء إلى ضرورة تناول اكلات رمضانيه كيتو تكون منخفضة الكربوهيدرات ولكنها ذو محتوى مرتفع من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحة الجسم. 

ولن يؤثر الصيام على الحالة الكيتونية؛ حيث يصل الجسم إلى هذه الحالة بعد 12 ساعة من الصيام، كما إنه عند كسر الصيام والإفطار؛ لن يخرج الجسم من الحالة الكتونية أيضًا وسوف يستمر في حرق الدهون لأنه سوف يتناول وجبة كيتونية منخفضة الكربوهيدرات.

الاطعمة المسموح بها في نظام الكيتو في رمضان

من الأكلات التي يمكن دمجها في الكيتو دايت في رمضان، ما يلي:

  • تناول اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والأسماك خصوصًا الأسماك ذات المحتوى العالي من الأحماض الدهنية الصحية مثل سمك السلمون.
  • تناول الخضروات ذات اللون الأخضر للحصول على قدر جيد من الألياف والفيتامينات، مثل: الخس، والخيار.
  •  السبانخ والقرنبيط والليمون من أفضل أنواع الخضروات عند اتباع نظام الكيتو في شهر رمضان أيضًا.
  • يُسمح بتناول نصف حبة تمر فقط مع ضبط باقي نسبة الكربوهيدرات اليومية.
  • جميع أنواع المكسرات خصوصًا الجوز بأنواعه واللوز.
  • الفواكه ذات المحتوى المنخفض من الكربوهيدرات، مثل: التوت، الفاكهة النجمية، والطماطم.
  • يسمح بتناول الزبادي اليوناني في رمضان، وأيضًا تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، والجبن وأنواع الحليب المسموح به في الكيتو.

أطعمة غير مسموح بها في الكيتو في رمضان

من المهم تجنب الأطعمة التالية أيضًا عند اتباع نظام الكيتو دايت في شهر رمضان:

  • المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بوجهٍ عام.
  • المخبوزات المعتمدة على الدقيق الأبيض.
  • الفواكه ذات المحتوى المرتفع من الكربوهيدرات خصوصًا الموز والتين.
  • الخضروات الدرنية والنشوية.
  • أطباق الحلوى الرمضانية مثل الكنافة والقطايف وغيرها.

فوائد واضرار الكيتو دايت في رمضان

إلى جانب فوائد الكيتو دايت في رمضان المتمثلة في خسارة الوزن بشكل أسرع وضبط مستوى السكر في الدم؛ فهو يساعد على التخلص من الشعور بالدوار وفقدان التركيز بعد تناول وجبة الإفطار، ويساعد على تقليل رغبة الفرد في تناول السكريات مع الوقت.

ولكنه قد يؤدي أحيانًا إلى بعض الأضرار مثل الإصابة بالإمساك والصداع على مدار اليوم، وعدم وصول القدر اللازم من الفيتامينات والمعادن للجسم يوميًا.

 إن اتباع رجيم الكيتو في حالة أصحاب الأمراض المزمنة أو في حالات الحمل والرضاعة وأي حالة مرضية أو فسيولوجية أخرى في رمضان بدون الرجوع للطبيب؛ قد يؤدي أيضًا إلى ظهور بعض الآثار الجانبية الضارة على الجسم.

في الختام؛ نكون قد تطرقنا إلى توضيح بعض المعلومات المهمة حول نظام الكيتو دايت في رمضان والأطعمة المسموحة وغير المسموح بها، وفوائد وأضرار اتباع الحمية الكيتونية في رمضان أيضًا.

مراجع:

https://thrriv.ae/should-i-go-low-carb-during-ramadan/

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-