هل الجبن مسموح في الكيتو دايت؟

 الجبن مسموح في الكيتو أم لا؟ هو سؤال شائع يحتاج إلى إجابة واضحة، حيث أن الأجبان من الأطعمة الأساسية التي يتم تناولها باستمرار خاصةً في وجبة الإفطار، وهي بالفعل تحتوي على العديد من الفوائد ولكن نظرًا إلى تعدد أنواعها لابد من الاطلاع على الاختلاف بينها ومدى توافقها مع قواعد نظام الكيتو دايت، وهذا هو موضوع مقالنا اليوم لذلك إذا كنت تهتم بالأمر عليك متابعة القراءة من خلال موقع كيتو دايت سيستم للحصول على جميع التفاصيل.

هل الجبن مسموح في الكيتو دايت؟

الجبن مسموح في الكيتو

هناك أنواع متعددة من الجبن وكلًا منها يتم تصنيعه بطريقة مختلفة، مما ينتج عنه اختلاف في القيمة الغذائية التي يحتوي عليها بناءً على المكونات المضافة ونسبة الدهون والكربوهيدرات وغيرها من العوامل.

حيث أن نظام الكيتو هو حمية غذائية تقوم على خفض نسبة الكربوهيدرات التي يحصل عليها الشخص بشكل يومي، علاوة على رفع مستويات الدهون الصحية والبروتين.

وذلك حتى يدخل الجسم في الحالة الكيتونية، أي يقوم بحرق الدهون الزائدة بالجسم بدلًا من الكربوهيدرات، مما يساهم في رفع مستوى الطاقة بالإضافة إلى التخلص من الوزن الزائد.

وبشكل عام الإجابة على سؤال هل الاجبان مسموح في الكيتو؟ هي نعم ولكن في حالة عدم تجاوز نسبة الكربوهيدرات المسموحة، ويتوقف ذلك على نوع الجبن الذي تتناوله.

اقرأ أيضًا : هل البيبسي دايت مسموح في الكيتو؟ 

ما نوع الجبن المسموح في الكيتو؟

إذا كنت تتساءل عن الجبن والكيتو ومدى توافقهما معًا، لابد أن تتعرف على الأنواع الجيدة التي لا تضر بنظام الكيتو، والأنواع الأخرى غير المسموحة، ومن خلال الآتي سوف نوضح لكم أشهر هذه الأنواع:

1. الجبن المسموحة في الكيتو دايت

بناءً على القيمة الغذائية وكمية الكربوهيدرات قد تم تحديد عدد من الأجبان الصحية التي تتناسب مع نظام الكيتو ومنها:

جبن الماعز

من أفضل الخيارات التي يمكنك الحصول عليها، حيث أنه لا يحتوي على أي كربوهيدرات كما أن 30 جرام منه تحتوي على 103 سعر حراري و8 جرام من الدهون، كما أن نسبة اللاكتوز به أقل من غيره مما يجعله سهل الهضم.

الجبن الأزرق

هو من أقوى أنواع الجبن من حيث النكهة لذلك ينال إعجاب الكثيرين، كما أنه يحتوي على كمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات لا تتعدى 0.5 جرام في شريحة حجمها 21 جرام، كما أنها تحتوي على 6 جرام من البروتين.

مما يجعله خيار مناسب لمتبعي نظام الكيتو، ومن مميزاته أيضًا إمكانية إضافته إلى العديد من الأطباق مما يضفي تنوع في المذاق.


جبن البارميزان

تتعدد استخدامات جبن البارميزان فهو يتميز بمذاق رائع لذلك يمكن إضافته إلى السلطات أو أنواع الخضار غير النشوية، مثل الكوسة والبروكلي وغيرهم من الخضراوات المتاحة في نظام الكيتو، حيث أن ملعقة كبيرة من هذا الجبن المبشور تحتوي على 0.7 جرام فقط من الكربوهيدرات.

الجبن الكريمي

من أفضل أنواع الجبن التي تتناسب مع الكيتو دايت، حيث أن 30 جرام منه يحتوي على 84 سعر حراري بالإضافة إلى 8 جرام من الدهون، لذلك يمكنك إضافته إلى وجبتك الأساسية أو تناوله كـ وجبة خفيفة.

اقرأ أيضًا للمزيد من التفاصيل: ما هي الأجبان المسموحة في الكيتو دايت

2. الجبن الممنوعة في الكيتو

هناك بعض أنواع الجبن التي تتناسب مع نظام الكيتو دايت، لذلك يجب تجنب تناولها باستمرار ومنها الآتي:

الجبن المعلب

من الممكن ألا يحتوي الجبن المعلب على نسبة عالية من الكربوهيدرات ولكنه يحتوي على مواد حافظة ومكسبات طعم ورائحة، وزيوت نباتية تسبب الكثير من الأضرار للجسم، لذلك فهي ليست خيارًا جيدًا.

الجبن الشيدر

لا يحتوي جبن الشيدر على نسبة عالية من الكربوهيدرات ولكنه في الوقت نفسه يحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك فهو لا يتناسب مع الحميات الغذائية حيث أن شريحة واحدة منه بها 86 سعر حراري و7 جرام من البروتين.

الجبن قليل الدهن

من ركائز نظام الكيتو هو الحصول على نسبة عالية من الدهون الصحية حتى يستخدمها الجسم كـ وقود، لذلك تناول الجبن قليلة الدهن ليس خيار جيد.

كمية الجبن المسموحة في الكيتو

كما عرفنا سابقًا فإن الجبن مسموح في الكيتو ولا توجد مشكلة في تناوله، ولكن لابد ألا تتعدى الحد المسموح من الكربوهيدرات وهو ما يتراوح بين 20 إلى 50 جرام فقط، بالإضافة إلى نسبة الدهون والبروتين التي تتناسب معك.

وبشكل عام يمكنك تناول كمية من الجبن من 30 إلى 90 جرام يوميًا، ولكن احرص على اختيار جبن صديق للكيتو ولا يتعارض معه.

هل الجبن القريش مسموح في الكيتو

الجبن القريش من الأنواع التي لا تتعرض إلى الضغط والتسخين أثناء التصنيع، لذلك فهي من أكثر الأجبان الصحية وهي في الوقت ذاته تحتوي على نسبة عالية من البروتين وفي الوقت ذاته تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات.

لذلك هذا النوع من الجبن مسموح في الكيتو، ولكن لابد ألا تفرط في تناولها لاحتوائها على بروتين الكازين، وهو يساعد على تحفيز الأنسولين في الدم، فلا يجب أن تتعدى الكمية 50 جرام فقط من الجبن القريش.

ومن الأفضل أن تقوم بإضافة زيت الزيتون إليها لزيادة نسبة الدهون الصحية، حيث يحتوي 100 جرام من القريش على 4 جرام فقط من الدهون، و3 جرام من الكربوهيدرات.

القيمة الغذائية للجبن الأبيض

يساعدنا الاطلاع على القيمة الغذائية للأطعمة المختلفة على اختيار الأنسب لنا، والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها 100 جرام من الجبن هي كالآتي:

● 105 سعر حراري.

● 7 جرام من الكربوهيدرات.

● 15 جرام من البروتين.

● 1 جرام من الدهون.

● 12 مليغرام من الكوليسترول.

● 350 مليجرام من الكالسيوم.

مما يجعل الإجابة على سؤال هل الاجبان مسموح في الكيتو؟ هي نعم.

أسئلة كيتونية شائعة

1- هل الجبن المالح مسموح في الكيتو؟

الجبن من أهم الأطعمة التي تتناسب مع نظام الكيتو دايت، ولكن هناك أنواع يجب ألا نتناولها بإفراط ومنها الجبن المالح وذلك لأن الملح يتسبب في حبس السوائل داخل الجسم، مما يضر بعملية فقدان الوزن.

2- هل الجبن بروتين ام كربوهيدرات؟

حتى تتأكد من توافق الجبن مع نظام الكيتو دايت لابد أن تتعرف على نسبة البروتين والكربوهيدرات التي يحتوي عليها، وبالطبع الجبن من أغنى مصادر البروتين والكالسيوم، ويحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من الكربوهيدرات.

3- ما هو الفرق بين الجبن الابيض وجبن القريش؟

تختلف أنواع الجبن نتيجة لطريقة التحضير والمكونات المضافة إليها، ولكن بشكل عام فإن الفرق بين الجبن القريش والأبيض هو أن القريش جبن طري يتم تصنيعه من الحليب دون أن يتعرض إلى معالجة، على عكس الجبن الأبيض الذي يخضع إلى عمليات التسخين والضغط التي تغير من نكهته.

4- هل الجبن المثلثات مسموح في الكيتو؟

لا، الجبن المثلثات ليست خيارًا جيدًا إذا كنت تتبع نظام الكيتو، حيث أنها من الأجبان المطبوخة والتي تحتوي على زيوت وإضافات أخرى غير صحية.

وفي النهاية هل تعرفت على إجابة سؤال هل الجبن مسموح في الكيتو؟، حيث أن أنها من أهم الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية خاصةً الأنواع الطبيعية التي يتم صناعتها من الحليب دون إضافات ضارة، كما أنها لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات لذلك فإن أغلب الأنواع متوافقة مع نظام الكيتو.

المصادر:

المصدر الأول 

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

المصدر السادس

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-